هاريس: سنواصل الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
دبي-الشرق

قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، إنها لن تتوقف عن الضغط على إسرائيل لإنهاء حملتها العسكرية في الشرق الأوسط، مشددة على أن الولايات المتحدة لا تزال تلعب دوراً حاسماً في المنطقة مع اقتراب الصراع من إتمام عامه الأول.

وأضافت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية، في مقتطفات بُثت الأحد من مقابلة أجرتها مع برنامج "60 دقيقة" على شبكة CBS الأميركية: "العمل الدبلوماسي الذي نقوم به مع القيادة الإسرائيلية هو سعي مستمر من جانبنا لجعل مبادئنا واضحة، والتي تشمل الحاجة إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية، وإنهاء هذه الحرب، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار". 

وتابعت: "لن نتوقف عن ممارسة هذا الضغط على إسرائيل وفي المنطقة، بما في ذلك القادة العرب".

ويقول منتقدون إن الولايات المتحدة فقدت نفوذها على أقرب حلفائها الإقليميين بعد أن شنت إسرائيل غارة في بيروت في أواخر سبتمبر الماضي أسفرت عن اغتيال زعيم جماعة "حزب الله" اللبنانية حسن نصر الله، ودفعت إيران إلى شن ضربة انتقامية، وكل ذلك مع عدم إبلاغ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل مسبق على ما يبدو.

وأوردت "بلومبرغ" أن تأكيد هاريس على ضرورة وقف إطلاق  النار يأتي بعد اجتماعها في 4 أكتوبر الجاري في ميشيجان مع قادة مجتمع المسلمين والعرب الأميركيين، وهي كتلة تصويتية مهمة وحاسمة تعارض بوضوح دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في ظل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وعندما سُئلت عما إذا كانت الولايات المتحدة لا تزال لديها حليف وثيق في ظل وجود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حوَلت هاريس السؤال للتركيز على العلاقة بين الشعبين الإسرائيلي والأميركي، قائلة: "مع كل الاحترام، فإن السؤال الأفضل هو: هل لدينا تحالف مهم بين الشعبين الأميركي والإسرائيلي؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم". 

ومع ذلك، أكدت نائبة الرئيس الأميركي أنه "من الضروري أن تفعل الولايات المتحدة ما في وسعها للسماح لإسرائيل بالدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تشنها حركة حماس وحزب الله".

تصنيفات