"حماس" في ذكرى 7 أكتوبر: لا استقرار في المنطقة ما لم يأخذ شعبنا حقوقه

time reading iconدقائق القراءة - 3
قيادي حركة حماس خليل الحية خلال فعالية بأنقرة في تركيا. 30 نوفمبر 2021 - AFP
قيادي حركة حماس خليل الحية خلال فعالية بأنقرة في تركيا. 30 نوفمبر 2021 - AFP
القاهرة-رويترز

قال خليل الحية كبير المفاوضين في حركة "حماس" الفلسطينية ونائب رئيس مكتبها السياسي في غزة، الأحد، إن الجميع أدرك أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة ما لم يأخذ الفلسطينيون حقوقهم كاملة، مؤكداً موقف الحركة بالوقوف وراء هجوم السابع من أكتوبر 2023، قائلاً إنه أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة.

وأضاف الحية في كلمة بثتها وسائل إعلام تابعة لـ"حماس": "نستطيع أن نقول اليوم وبثقة، إن القضية الفلسطينية باتت هي القضية الأولى في العالم، وأدرك الجميع أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة، ما لم يأخذ شعبنا حقوقه كاملة، ونكرر ونقول للجميع لا أمن ولا استقرار في المنطقة ما لم يأخذ شعبنا حقوقه كاملة". 

وشدد على أن الحركة ليست مستعدة لتقديم تنازلات عن مطالبها المتمثلة في إنهاء إسرائيل للحرب، وسحب قواتها من قطاع غزة وإعادة النازحين إلى منازلهم، حتى تبرم اتفاقاً لتبادل السجناء والأسرى.

وقال إن إسرائيل لا تزال تعرقل مساعي التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بعد عام من الحرب في قطاع غزة، وذلك رغم "مرونة الحركة".

وتابع الحية: "رغم كل المسؤولية والمرونة التي أبدتها الحركة في كل المحطات والمراحل، إلا أن نتنياهو وحكومته الفاشية كانوا يماطلون ويعطلون في كل محطة".

وتحل، الاثنين، الذكرى الأولى لهجوم "حماس" في السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل وبداية الحرب الإسرائيلية على غزة، ويأتي في وقت تصعد فيه إسرائيل بشدة هجماتها على جماعة "حزب الله" اللبنانية.

واتهم الحية المجتمع الدولي "بالكيل بمكيالين" فيما يتعلق بغزة ولبنان، وقال إن ذلك "سوف يقود إلى مزيد من الاضطراب وعدم الاستقرار في المنطقة".

وشنت "حماس" هجوم السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل التي تقول إنه تسبب في سقوط 1200 شخص واحتجاز نحو 250.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الحرب الإسرائيلية على القطاع قتلت قرابة 42 ألف فلسطيني. وأدت أيضاً إلى نزوح جميع سكان القطاع تقريباً، وعددهم 2.3 مليون نسمة، وحدوث أزمة جوع.

كما أدت الحرب على قطاع غزة إلى مواجهة إسرائيل اتهامات في محكمة العدل الدولية بارتكاب الإبادة الجماعية، وهو ما تنفيه تل أبيب.

وقال مسؤولو الصحة الفلسطينيون الأحد، إن ضربات عسكرية إسرائيلية في أنحاء قطاع غزة قتلت العشرات من الفلسطينيين، إذ توغلت قوات إسرائيلية بدبابات في مناطق بشمال القطاع، وأصدرت أوامر جديدة بالإخلاء.

تصنيفات