زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو إلى تسوية سياسية في لبنان

يائير لبيد: نحن في وضع أفضل مما كنا عليه في 8 أكتوبر

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يتحدث مع زعيم المعارضة يائير لبيد في جلسة للكنيست. 24 يوليو 2023 - Reuters
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يتحدث مع زعيم المعارضة يائير لبيد في جلسة للكنيست. 24 يوليو 2023 - Reuters
دبي -الشرق

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إلى التوصل لتسوية سياسية في لبنان الآن، معتبراً أن إسرائيل باتت حالياً في وضع أفضل مما كانت عليه في 8 أكتوبر 2023.

وقال لبيد، في مقابلة مع إذاعة 103FM الإسرائيلية، الأربعاء: "يجب أن ننهي ما نقوم به الآن، يجب أن نسعى جاهدين من أجل اتفاق سياسي يكون فيه الجيش اللبناني بيننا وبين حزب الله، الذي يتوجب عليه الانسحاب إلى ما بعد نهر الليطاني.. إنه يتلقى الضربات الآن، ويمكن الوصول إلى ذلك".

وأضاف لبيد: "عندما تكون هناك نجاحات ميدانية، يريد النظام (الإسرائيلي) دائماً المضي قدماً، لكن هذا يتناقض مع حقيقة أنه عندما يكون هناك نجاح، يحين وقت المفاوضات.. ونحن في أفضل وضع في لبنان منذ 8 أكتوبر 2023، وهذه هي اللحظة المناسبة للسعي من أجل تسوية سياسية".

خلافات إسرائيل وأميركا

وانتقد رئيس المعارضة الإسرائيلية تفاقم الخلافات بين حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

ووصف لبيد منع نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من السفر إلى الولايات المتحدة بسبب خلافات نتنياهو وإدارة بايدن، بأنه "حدث مختل"، وقال: "نحن في فترة معقدة وحساسة لدرجة أن أموراً كهذه في أيام أخرى كانت ستفرقنا (إسرائيل وأميركا)، وتصبح حلقة جديدة من سلسلة الإخفاقات (التي ترتكبها حكومة نتنياهو)".

وأضاف لبيد: "لماذا يجب على كل خلاف للحكومة (الإسرائيلية) أن يتصدر عناوين الصحف والنشرات الإخبارية؟ هناك مقاتلون (إسرائيليون) يموتون كل يوم، عليكم أحياناً أن تعطونا حتى الوهم بأن رئيس الوزراء (نتنياهو) ووزير دفاعه (جالانت) يضعان خلافاتهم جانباً عندما يكون هناك أمر أكثر أهمية".

وتابع رئيس المعارضة الإسرائيلية: "كنت أتوقع أنه احتراماً لحقيقة أن إسرائيل في حالة حرب منذ سنة، ستحاول الحكومة العمل، ليس من أجل ظهورها في العناوين الرئيسية للأخبار، وإنما بطريقة مهنية وموضوعية.. نحن نعلم أنهم (حكومة نتنياهو) لا يستطيعون ذلك.. وحسب ما أفهمه، أعلن الوزير (جالانت) ذلك (أنه سيسافر إلى واشنطن) قبل أسبوع، ولم يخف الأميركيون أنهم يريدون إجراء نقاش منظم معنا حول القضية الإيرانية".

الرد على إيران

وحول الرد الإسرائيلي على هجوم إيران الصاروخي، قال يائير لبيد: "إذا قمنا بشن هجوم، فستكون هناك تداعيات، ولا يمكنك أن تقول للأميركيين: لا تتدخلوا عندما يحدث لي شيء ما". 

وأضاف: "أنا أعرف نتنياهو في الغرف المغلقة، فهو يكون أكثر ميلاً للشجار".

وتابع رئيس المعارضة الإسرائيلية: "لو كان الأمر بيدي، لضربت حقول النفط، وكنت سأحتفظ بمسألة مهاجمة المنشآت النووية إلى مرحلة يمكن فيها القيام بذلك مع الأميركيين، وإذا أمكن مع تحالف إقليمي أوسع".  

والثلاثاء، قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، إن  جالانت ألغى زيارته المقررة الأربعاء إلى واشنطن، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي عارض هذه الزيارة، أراد أولاً التحدث إلى الرئيس الأميركي جو بايدن.

كما اشترط أيضاً موافقة مجلس الوزراء الأمني ​​على الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، قبل سفره جالانت إلى واشنطن.

تصنيفات

قصص قد تهمك