"مسيّرات انقضاضية" تقتل 4 وتصيب العشرات.. ماذا يحدث في إسرائيل؟

"حزب الله" يستهدف معسكراً للواء جولاني في بنيامينا جنوبي حيفا

time reading iconدقائق القراءة - 4
جنود إسرائيليون وأشخاص آخرون في موقع تعرض لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقت من لبنان في مركز شيبا الطبي برامات جان. 13 أكتوبر 2024 - reuters
جنود إسرائيليون وأشخاص آخرون في موقع تعرض لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقت من لبنان في مركز شيبا الطبي برامات جان. 13 أكتوبر 2024 - reuters
دبي-الشرق

أعلنت إسرائيل، الأحد، أن هجوماً بمسيرات أطلقها "حزب الله" اللبناني، على قاعدة عسكرية قرب بنيامينا، أسفر عن سقوط 4 جنود، وإصابة العشرات، بينهم 7 بجروح بالغة، فما أعلن "حزب الله" استهداف موقع عسكري إسرائيلي بسرب من "المسيرات الانقضاضية".

وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إن نحو 67 شخصاً أصيبوا، مساء الأحد، جراء سقوط طائرة مسيّرة على أحد المواقع العسكرية في جنوبي مدينة حيفا.

وأشار رئيس خدمة الإسعاف الإسرائيلية إلى أن 4 مصابين حالتهم حرجة، و5 في حالة خطيرة، و14 حالتهم متوسطة. والبقية مصابون بجروح طفيفة.

وقال الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، إنه اعترض طائرة مسيرة أطلقت من لبنان، قبالة الساحل الشمالي لإسرائيل، فيما أعلن فتح تحقيق في أسباب عدم تفعيل صافرات الإنذار عند سقوط المسيرة الثانية.

وانفجرت الطائرة المسيرة في قاعة طعام بقاعدة عسكرية في بنيامينا، جنوبي حيفا.

استهداف اللواء جولاني

من جانبه، أعلن "حزب الله" اللبناني أنه هاجم معسكراً للواء جولاني الإسرائيلي في بلدة بنيامينا جنوب حيفا "بسرب من المسيّرات الانقضاضية".

وقال "حزب الله" في بيان، الاثنين، إن "تمادي العدو الإسرائيلي في الاعتداء على أهلنا في كل بقاع لبنان الصامد، سيجعل من حيفا وغير حيفا بالنسبة لصواريخ المقاومة ومسيّراتها، بمثابة كريات شمونة وغيرها من المستوطنات الحدودية مع لبنان".

وفي إشارة إلى الهجوم بطائرة مسيرة على قاعدة عسكرية إسرائيلية في منطقة حيفا، قال "حزب الله" إن "القوة الصاروخية في المقاومة أطلقت عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي".

وأضاف: "وبالتزامن أطلقت القوة الجوية في المقاومة أسراب من مسيّرات متنوعة، بعضها يُستَخدم للمرة الأولى، باتجاه مناطق مختلفة في عكا وحيفا، حيث تمكنت المسيّرات النوعية، من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون اكتشافها، ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب للواء النخبة جولاني في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا".

ولفت البيان إلى أن المسيرة انفجرت في الغرف التي يتواجد فيها العشرات من الضباط والجنود الإسرائيليين.

اختفاء المسيّرة من الرادار

وبحسب التحقيق الأولي في هذا الهجوم، فإن "حزب الله" أطلق طائرتين مسيرتين دخلتا المجال الجوي الإسرائيلي من البحر، بحسب ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل". 

وأشار التحقيق إلى أن هذه المسيرات من طراز "مرصاد"، وهي معروفة في إيران باسم "أبابيل-تي"، وتعتبر المسيرات الانتحارية الرئيسية لـ"حزب الله".

وتم تتبع كلتا الطائرتين بواسطة الرادارات الإسرائيلية، وتم إسقاط إحداهما قبالة الساحل شمال حيفا. ودوت صافرات الإنذار في منطقة الجليل الغربي.

ولاحقت طائرات ومروحيات سلاح الجو الإسرائيلي الطائرة الثانية، لكنها اختفت عن الرادار، وفقدت القوات الإسرائيلية أثرها، ربما لأنها حلقت بالقرب من الأرض. ولم تنطلق صافرات الإنذار، لأن الافتراض كان أن الطائرة تحطمت أو تم اعتراضها بعد اختفائها.

وانتهى الأمر بالطائرة المسيرة إلى ضرب موقع عسكري في بنيامينا، مما أدى إلى إصابة ما يقرب من 70 شخصاً.

ووفقاً لـ"مركز ألما"، وهو معهد أبحاث إسرائيلي يركز على التحديات الأمنية في الشمال، فإن هذه الطائرة المسيرة لديها "مدى هجومي يبلغ 120 كيلومتراً، وسرعة قصوى تبلغ 370 كيلومتراً في الساعة، والقدرة على حمل ما يصل إلى 40 كيلوغراماً من المتفجرات، والقدرة على الطيران على ارتفاعات تصل إلى 3000 متر".

تصنيفات

قصص قد تهمك