"غير دستورية".. القضاء يلغي قواعد انتخابية في جورجيا مررها حلفاء ترمب

time reading iconدقائق القراءة - 4
ناخبون يدلون بأصواتهم في الاقتراع المبكر بولاية جورجيا. 16 أكتوبر 2024 - REUTERS
ناخبون يدلون بأصواتهم في الاقتراع المبكر بولاية جورجيا. 16 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

ألغى قاض في ولاية جورجيا الأميركية مجموعة من القواعد الانتخابية الجديدة المثيرة للجدل التي أقرها حلفاء الرئيس السابق دونالد ترمب، بما في ذلك قاعدتان قال الديمقراطيون إنهما ستؤديان إلى "فوضى" بعد الانتخابات في هذه الولاية الحاسمة.

ومن بين القواعد التي قال قاضي محكمة مقاطعة فولتون العليا، توماس كوكس، إنها تنتهك قانون الولاية، قاعدتان تتطلبان من مسؤولي الانتخابات في المقاطعات إجراء "تحقيق معقول" في نتائج الانتخابات قبل التصديق عليها، وتسمح لهم القاعدة بـ"فحص جميع الوثائق المتعلقة بالانتخابات التي تم إنشاؤها خلال عملية الانتخابات قبل التصديق على النتائج".

وكتب كوكس في حكمه الصادر الأربعاء: "تعلن المحكمة هنا أن هذه القواعد غير قانونية وغير دستورية ولاغية."

وتعد الأصوات الـ16 لجورجيا في المجمع الانتخابي حاسمة لكل من ترمب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس. وفاز الرئيس جو بايدن في الولاية بأكثر من 10 آلاف صوت فقط في 2020.

وبدأ التصويت المبكر في ولاية جورجيا، المعروفة باسم "ولاية الخوخ"، الثلاثاء مع نسبة إقبال قياسية، تجاوزت 328 ألف ناخب.

حلفاء ترمب.. (مثل كلاب البيتبول)

وتم تسليط الضوء على ثلاثة أعضاء جمهوريين في مجلس الانتخابات بولاية جورجيا بعد أن ذكرهم ترمب بالاسم في تجمع انتخابي في أتلانتا هذا الصيف.

 وقال ترمب خلال خطابه في 3 أغسطس في أتلانتا: "إنهم يقومون بعمل رائع. ثلاثة أعضاء... جميعهم مثل كلاب البيتبول، يقاتلون من أجل الشفافية والنزاهة والنصر".

وبعد إقرار القواعد في أغسطس، سرعان ما تم الطعن عليها من قبل الديمقراطيين وآخرين، خشوا أن تمنح هذه القواعد المسؤولين في الولاية سلطة واسعة لتأخير أو حتى رفض التصديق على النتائج بالكامل من أجل البحث عن مزاعم بتزوير أو تلاعب في الانتخابات.

وقال القاضي كوكس في حكمه إن قاعدة "التحقيق المعقول" تضيف خطوة إضافية وغير محددة في عملية التصديق، وإن قاعدة الفحص "تنشئ نطاقاً غير محدد قانونياً يُمكن من خلاله للمشرفين على الانتخابات النظر في مواد غير مصرح بها عند جدولة وفرز والتصديق على نتائج الانتخابات.

وقال مجلس الانتخابات الذي يسيطر عليه الجمهوريون في الولاية أن القواعد لا تمنح المسؤولين في المقاطعات أي مجال للتصرف، لكن ما يشكل "تحقيقاً معقولاً" ترك دعاة حقوق التصويت والديمقراطيين وغيرهم قلقين من أن مسؤولاً انتخابياً في مقاطعة قد يستخدم سلطته التقديرية لرفض نتائج الانتخابات.

وجاء حكم الأربعاء، في قضية رفعتها مجموعة Eternal Vigilance Action المعنية بالدفاع عن حقوق الانتخابات.

ومن بين القواعد الأخرى التي ألغاها حكم كوكس، قاعدة كانت تتطلب من المسؤولين عد الأصوات يدوياً في كل مركز اقتراع، قائلاً إن قانون جورجيا لا يدعم هذا الشرط. وأوقف قاض آخر في الولاية الثلاثاء، قاعدة عدّ الأصوات اليدوي في تحد منفصل رفعته مقاطعة كوب ضدها.

وكتب كوكس الأربعاء: "إن القاعدة توسع بشكل كبير سلطة وواجبات مسؤولي الاقتراع في إعداد بطاقات الاقتراع قبل تسليمها إلى المشرفين، وقبل التصديق عليها".

تصنيفات

قصص قد تهمك