الجيش الأميركي ينهي اختبار منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية على أراضيه

time reading iconدقائق القراءة - 3
جندي إسرائيلي يقف بجوار إحدى بطاريات نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ بالقرب من الحدود اللبنانية، 27 يوليو 2020 - REUTERS
جندي إسرائيلي يقف بجوار إحدى بطاريات نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ بالقرب من الحدود اللبنانية، 27 يوليو 2020 - REUTERS
دبي-الشرق

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الاثنين، أن القوات الأميركية أجرت الاختبارات الأولى لمنظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي بالولايات المتحدة في وقت سابق هذا الصيف.

وقالت الوزارة إن التجارب أجريت في يونيو الماضي بساحة اختبار "وايت ساندز" التابعة للجيش الأميركي بولاية نيو مكسيكو (جنوب غرب)، بمساعدة شركات إسرائيلية، للمرة الأولى منذ تسليم البطاريات قبل نحو 8 أشهر، حسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأشارت إلى أن الشركات الإسرائيلية المصنعة للمنظومة "رافائيل للصناعات العسكرية"، و"إلتا سيستمز"، و"إم بريست" ساعدت في إجراء الاختبار.

وهذه كانت أول تجربة بالذخيرة الحية، وأسقط خلالها جنود أميركيون أهدافاً، تشمل طائرات مسيرة، باستخدام منظومة "القبة الحديدية"، بحسب الوزارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "القبة الحديدية" صُممت في بادئ الأمر لاعتراض الصواريخ، قبل تطويرها وتحسينها للسماح أيضاً بإسقاط قذائف الهاون، والمركبات الجوية بدون طيار، وصواريخ "كروز".

وبموجب اتفاقية عام 2019، باعت إسرائيل بطاريتين من طراز "القبة الحديدية" للولايات المتحدة، تم تسليم الأولى في أواخر عام 2020 والثانية في يناير 2021. ومنذ ذلك الحين، يعمل الجيش الأميركي على دمج المنظومة في منظومة دفاعه الجوي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل مهتمة ببيع منظومة "القبة الحديدية" في الخارج، ولكن دون الكشف عن تقنيات عملها، إذ يمكن استخدام هذه المعلومات من قبل أعدائها للتغلب على النظام.

في مارس 2020 أثار الجيش الأميركي مخاوف بشأن حقيقة أنه لم يحصل على حق الوصول إلى شيفرة البرمجة الرئيسية، لافتاً إلى أن هذا الأمر يقلل إمكانية إجراء عمليات شراء إضافية.

وفي سبتمبر 2020 قال متحدث باسم شركة "رافائيل" للصحيفة إن الشركة كانت تفاوض بنشاط على مبيعات إضافية للجيش الأميركي، وتعتقد أن المخاوف التي أثيرت في مارس لم تعد ذات أهمية.

ولفت المتحدث إلى أن شركة "رافائيل" أعلنت أنها دخلت في شراكة مع شركة الصناعات الدفاعية الأميركية "رايثيون" لفتح خط إنتاج لمنظومة "القبة الحديدية" في الولايات المتحدة، في مؤشر على صفقات أميركية إضافية وشيكة.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة "القبة الحديدية"، بُنيت لأول مرة في إسرائيل، قبل تطويرها بشكل كبير بتمويل أميركي، وظلت قيد الاستخدام لنحو عقد في إسرائيل، بشكل أساسي لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي تُطلق من قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: