"أزمة تصريحات قرداحي".. الملك سلمان يشكر الكويت والبحرين

time reading iconدقائق القراءة - 5
الملك سلمان يتحدث عن بُعد في قمة مجموعة العشرين - الرياض - 30 أكتوبر 2021 - AFP
الملك سلمان يتحدث عن بُعد في قمة مجموعة العشرين - الرياض - 30 أكتوبر 2021 - AFP
دبي -الشرق

أجرى الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، اتصالين هاتفيين بأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، معرباً عن شكره للإجراءات التي قامت بها البلدان تجاه تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، عبّر خلال الاتصال، عن شكره لملك البحرين، نظير ما قامت به المملكة من "إجراءات تجاه تصريح وزير الإعلام اللبناني، وبما يجسد تضامن المملكة والبحرين، ويعكس وحدة دول مجلس التعاون الخليجي".

ومن جهته، جدد ملك البحرين، تأكيده "عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتماسك دول مجلس التعاون الخليجي".

كما أعرب الملك سلمان، خلال اتصاله بأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن تقديره لما قامت به دولة الكويت من إجراءات تجاه التصريح الذي أدلى به وزير الإعلام اللبناني، وبما يعكس تضامن دول مجلس التعاون الخليجي.

بدوره، عدّ الشيخ نواف الأحمد ما اتخذته بلاده من إجراءات، بمثابة تأكيد على "وحدة دول مجلس التعاون الخليجي، وعمق الأخوة بين شعوبه كافة"، بحسب وكالة "واس".

تضامن خليجي

وأعلنت السعودية، الجمعة الماضي، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور، ومنحت السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، على خلفية التصريحات بشأن اليمن التي اعتبرتها المملكة مسيئة.

ووصفت المملكة تصريحات قرداحي بـ"المسيئة، وتمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها"، حسب ما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية، استدعاء سفيرها لدى بيروت للتشاور، مطالبة القائم بأعمال سفارة لبنان لدى الكويت بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الخطوة تأتي على خلفية استمرار المسؤولين اللبنانيين في "التصريحات السلبية، وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد السعودية، وباقي بلدان مجلس التعاون الخليجي".

وأشارت إلى أن "الحكومة اللبنانية لم تتخذ الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة لآفة المخدرات إلى الكويت، وباقي دول مجلس التعاون".

كما أعلنت البحرين، الجمعة، استدعاء سفرائها لدى لبنان للتشاور، ومغادرة السفير اللبناني لديها خلال 48 ساعة، وذلك على خلفية "التصريحات والمواقف" اللبنانية، التي وصفتها بـ"المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة".

وأوضحت وزارة الخارجية البحرينية أن "هذا القرار لا يمسّ الأشقاء اللبنانيين المقيمين في المملكة".

من جهتها، قررت الإمارات، سحب دبلوماسييها من لبنان تضامناً مع السعودية، مشيرة إلى أن القرار جاء "في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة"، كما قررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

كما أعربت سلطنة عُمان، عن "أسفها العميق لتأزم العلاقات بين عدد من الدول العربية والجمهورية اللبنانية"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية.

ودعت عُمان الجميع إلى "ضبط النفس، والعمل على تجنب التصعيد، ومعالجة الخلافات عبر الحوار والتفاهم، بما يحفظ للدول وشعوبها الشقيقة مصالحها العليا في الأمن والاستقرار، والتعاون القائم على الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان عن "استغرابها الشديد واستنكارها للتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية"، معتبرةً أن موقفه "غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حدّ سواء".

وأضاف البيان القطري، "كان حريّاً به (قرداحي) عدم الزج بلبنان الشقيق في أزمات خارجية"، داعياً "الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد وبشكل عاجل وحاسم لتهدئة الأوضاع وللمسارعة في رأب الصدع بين الأشقاء".

بدورها، قالت الرئاسة اللبنانية، السبت، إن الرئيس ميشال عون، تابع مداولات خليّة الأزمة لمعالجة تداعيات موقف المملكة العربية السعودية الأخير، مشيراً إلى "حرص بلاده على إقامة أفضل وأطيب العلاقات مع المملكة، ومأسّسة هذه العلاقات وترسيخها من خلال توقيع الاتفاقات الثنائية بين البلدين".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك