الهند وروسيا توقعان اتفاقات تعاون عسكري خلال زيارة بوتين

time reading iconدقائق القراءة - 6
وزير الدفاع الهندي راجناث سينج ووزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو بالعاصمة الهندية نيودلهي - 6 ديسمبر 2021 - twitter.com/rajnathsingh
وزير الدفاع الهندي راجناث سينج ووزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو بالعاصمة الهندية نيودلهي - 6 ديسمبر 2021 - twitter.com/rajnathsingh
موسكو-الشرق

وقعت روسيا والهند الاثنين، عدداً من اتفاقات التعاون العسكري كأول ثمار لزيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي وصل نيودلهي الاثنين، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستهدف تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.

وتأتي الزيارة في وقت حساس للولايات المتحدة التي تسعى للحصول على دعم الهند في آسيا لمواجهة النفوذ الصيني حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وأعلن وزير الدفاع الهندي، راجناث سينج، عن توقيع الاتفاقيات على تويتر عقب لقاء نظيره الروسي، وقال سينج على تويتر: "أجريت مناقشات مثمرة وأساسية بشأن التعاون الدفاعي مع وزير الدفاع الروسي بنيودلهي. الهند تثمن عالياً الشراكة الاستراتيجية الخاصة مع روسيا. أنا سعيد بتوقيع عدد من اتفاقيات وصفقات وبرتوكولات تخص أسلحة والتعاون العسكري".

صفقة "إس-400" قائمة

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الاثنين، إن الولايات المتحدة تحاول تقويض صفقة توريد منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية للهند.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي بنيودلهي، إن صفقة إمداد الهند بمنظومة الدفاع الصاروخي ماضية وقيد التنفيذ رغم محاولات الولايات المتحدة لتقويضها.

وأضاف أن الهند "أوضحت بجلاء أنها دولة ذات سيادة، بغض النظر عن الرؤية الأميركية للإقليم".

يذكر أن الهند وقعت الاتفاق مع روسيا والبالغة قيمته أكثر من خمسة مليارات دولار في 2018.

وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات بموجب "قانون مكافحة أعداء أميركا عبر العقوبات" الهادف لكبح جماح روسيا، فيما أشارت وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي إلى عدم وجود أي قرارات ترتبط بمنح الهند استثناءات في هذا الصدد. 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الاتفاقات تشمل تمديد التعاون العسكري التقني حتى عام 2031 وإنتاج أكثر من 500 ألف بندقية روسية بالهند.

وليس واضحاً ما إذا كانت الاتفاقات تضم صفقة لتصنيع المروحيات الروسية محلياً أم لا. وكانت وكالة "بلومبرغ" الأميركية ذكرت الجمعة نقلاً عن مسؤولين بارزين في الهند، أن بلادهم لن تمضي قدماً في الصفقة التي تبلغ قيمتها مليار دولار، ما يُعقّد خطط تحديث الجيش الهندي، ثالث أكبر قوة عسكرية في العالم.

وذكرت "بلومبرغ" أن الهند قد تلجأ إلى شراء بعض المروحيات العسكرية الروسية من طراز "كا-226 تي"، مُوضحة أن القوات الجوية الهندية تحتاج إلى إجراء عملية إحلال فوري لأسطولها المُكون من أكثر من 320 مروحية قديمة.

ويعمل الجيش الهندي حالياً على جبهتين، في الحدود الغربية والشمالية للبلاد، بسبب تفاقم التوتر مع الصين. 

"شراكة استراتيجية"

ويرافق الرئيس الروسي فلاديمير وفد كبير من الحكومة الروسية، يضم وزير الدفاع سيرجي شويجو ووزير الخارجية سيرجي لافروف.

وشهدت العاصمة الهندية مباحثات في إطار 2+2، التي تضم وزيري الدفاع والخارجية لكل من البلدين. 

وقال وزير الدفاع الهندي إن بلاده تقدر عالياً الشراكة الخاصة والاستراتيجية التي تربطها مع روسيا، فيما أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن موسكو تقيم إيجابياً نتائج القمة الروسية – الهندية، حسب وكالة "نوفوستي" الروسية، مضيفاً أن الحوار بين البلدين يسهم بشكل كبير في ضمان الأمن على الصعيد الإقليمي والعالمي.

في سياق متصل، أشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن هذه المباحثات ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

 "ثقة رغم الوباء"

واعتبر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أن التعاون بين روسيا والهند في المجال العسكري آخذ بالتطور رغم وباء كورونا ووصف مستوى الثقة بين موسكو ونيودلهي بغير المسبوق حسبما نقلت وكالة تاس الروسية.

 وقال شويجو: "يعد القطاع العسكري أحد المجالات الرئيسية للتعاون الروسي الهندي، وعلى الرغم من الوضع الوبائي الصعب، فإن التعاون بين روسيا والهند في هذا الاتجاه يتطور بشكل نشط".

وتابع الوزير الروسي: "تعتبر الاجتماعات المنتظمة لقادة بلداننا، من بينها تلك التي تنعقد اليوم، دليلاً حياً على تطور العلاقات الثنائية متعددة الاتجاهات بطابع الشراكة الاستراتيجية المميزة بشكل خاص". 

وأضاف شويجو: "لسنوات عديدة كنا على اتصال مثمر على جميع المستويات. ويعد القطاع العسكري أحد المجالات الرئيسية للتعاون الروسي الهندي. وعلى الرغم من صعوبة الوضع الوبائي، فإن تفاعل الأركان العامة وأفرع القوات المسلحة آخذ في التطور، وتبادل الوفود العسكرية آخذ في الاتساع".

تعاون عملياتي

أكد وزير الدفاع الروسي أن أنشطة التدريبات العملياتية والقتالية المشتركة تحتل مكانة خاصة في التعاون العسكري. مضيفاً أن "سلسلة مناورات "إندرا" إلى جانب المشاركة في ألعاب الجيش الدولية مثال واضح للتنسيق العسكري بين جيشي الدولتين".

وأشار شويجو أيضاً إلى أن روسيا والهند تحافظان على اتصالات عسكرية وثيقة في صيغ متعددة الأطراف، في المقام الأول في إطار منظمة شنجهاي للتعاون واجتماع وزراء الدفاع في الدول الأعضاء في رابطة أمم جنوب شرق آسيا و شركاء الحوار.

ووصف شويجو مستوى الثقة بين روسيا والهند بغير المسبوق. وقال إن "الدليل على مستوى الثقة غير المسبوق بين بلدينا يتبلور في كثافة التعاون العسكري الفني بيننا والذي يصل إلى مستوى نوعي جديد كل عام".

وقال شويجو إن الاجتماع العشرين للجنة الحكومية الدولية للتعاون العسكري والعسكري الفني، الذي يعقد الاثنين سيزيد من تعزيز العلاقات بين روسيا والهند.

اقرأ أيضاً: