رئيس أوكرانيا يعلن الأربعاء "يوم الوحدة" بسبب احتمال هجوم روسي

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في كييف، أوكرانيا- 14 فبراير 2022 - AFP
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في كييف، أوكرانيا- 14 فبراير 2022 - AFP
دبي -الشرق

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء المقبل "يوم الوحدة"، بعدما أشارت وسائل إعلام عدة إلى احتمال أن يشهد هجوماً روسياً على بلاده.

وقال زيلينسكي في كلمة إلى الأمة الاثنين: "يُقال لنا إن 16فبراير سيكون يوم الهجوم. سنجعله يوم الوحدة"، داعياً الأوكرانيين إلى رفع الأعلام الوطنية وإبراز لونيه الأزرق والأصفر في ذلك اليوم".

واتهم زيلينسكي روسيا أيضاً بـ"شنّ حرب" على أوكرانيا "على كل الجبهات" وبـ"السعي لزرع الهلع في صفوف الأوكرانيين والمستثمرين".

وأضاف: "دولتنا قوية أكثر من أي وقت مضى" و"نحضّر ردوداً مناسبة لكل الاعتداءات المحتملة".

وفيما لا تكفّ روسيا عن اتهام كييف بالتحضير لهجوم على الانفصاليين الموالين لموسكو الذين تدعمهم في شرق أوكرانيا، أكد زيلينسكي أن بلاده "تتطلع إلى السلام ولا تريد سوى حلّ كل المسائل عبر المسار الدبلوماسي".

وأشار إلى أن بلاده تسعى جاهدة من أجل السلام، وتريد حل جميع القضايا من خلال المفاوضات. متعهداً بعودة إقليم دونباس وشبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.

وتابع الرئيس الأوكراني أن كييف لا تتعدى على الآخرين لكنها لن تتخلى عن الدفاع عن نفسها، مؤكداً: "لدينا جيش ممتاز. رجالنا لديهم خبرة قتالية فريدة وأسلحة حديثة. إنه بالفعل جيش أقوى مرات عديدة مما كان عليه قبل 8 سنوات"، في إشارة إلى المواجهات العسكرية عام 2014 والتي انتهت إلى ضم روسيا شبه جزيرة القرم.

وأوضح أن بلاده "لا تعرف طريق الاستسلام"، وخاطب الشعب الأوكراني قائلاً: "نحن هادئون، نحن أقوياء، نحن متحدون".

وأشار إلى أن بلاده لديها "طموح أوروبي عظيم"، مضيفاً: "نريد الحرية ومستعدون للقتال من أجلها. نريد جميعاً أن نعيش بسعادة، والسعادة تحب الأقوياء". 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات