روسيا تعلن تطوير سلاح ليزر مضاد للأقمار الصناعية والمسيّرات

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظومة الليزر القتالي "بيريسفيت" الذي أنتجته روسيا في العام 2018 - TASS
منظومة الليزر القتالي "بيريسفيت" الذي أنتجته روسيا في العام 2018 - TASS
لندن/ دبي-رويترزالشرق

قال يوري بوريسوف، نائب رئيس الوزراء الروسي المسؤول عن التطوير العسكري، الأربعاء، إن بلاده طوّرت جيلاً جديداً من أسلحة الليزر المضادة للأقمار الصناعية والمسيرات.

وأضاف في مؤتمر عقد في موسكو أن "منظومة بيريسفيت تنشر السلاح بالفعل على نطاق واسع، إذ يمكنه تعطيل الأقمار الصناعية حتى 1500 كيلومتر فوق سطح الأرض".

واستشهد بوريسوف بتجربة أجريت الثلاثاء، قال إنها "أحرقت طائرة مسيرة على بعد 5 كيلومترات في غضون ثوان معدودة". 

وتابع بوريسوف: "يتم بالفعل إمداد قوات (الصواريخ) بأعداد كبيرة منه، ويمكنه أن يعطل جميع أنظمة استطلاع الأقمار الصناعية التابعة لعدو محتمل في مدارات تصل إلى 1500 كيلومتر، ما يؤدي إلى تعطلها أثناء التحليق بسبب استخدام أشعة الليزر".

وأضاف: "بدءاً من اليوم، أو حتى بشكل ما من الأمس، ابتكر علماؤنا الآن، وأنتجوا بكميات كبيرة من الناحية العملية، أنظمة ليزر أكثر قوة من حيث الحجم يمكن أن تسبب تدميراً حرارياً لأجهزة مختلفة".

وصرح بوريسوف أنه عاد لتوه من بلدة ساروف، الواقعة في منطقة نيجني نوفجورود والتي كانت تعرف سابقاً باسم "أرزاماس- 16"، لأنها كانت سرية للغاية. وهي مركز لأبحاث الأسلحة النووية الروسية.

وقال: "اليوم، ما يسمى بأنظمة الأسلحة القائمة على مبادئ فيزيائية جديدة قادم في الطريق. هذا في الأساس سلاح ليزر، سلاح كهرومغناطيسي واسع النطاق سيحل محل (الأسلحة التقليدية) في العقد المقبل، هذه ليست فكرة غريبة، إنها واقع".

"إس-500"

من جانب آخر، لفت بوريسوف إلى أن أحدث نظام صاروخي مضاد للطائرات من طراز "إس -500" بدأ في الوصول إلى القوات الروسية، وفق ما أوردته وكالة "ريا نوفوستي".

وأردف: "اليوم بدأت القوات بالفعل في تلقي الأنظمة التي تجمع في الواقع بين وظائف الدفاع الجوي والدفاعات المضادة للصواريخ وهذه أسلحة من طراز إس- 500".

وأشار إلى أن "إس- 500، مثل أنظمة صواريخ أرض جو Tor و Buk وإس-300 وإس-350 و إس-400 تتمتع بطلب كبير في أسواق الأسلحة العالمية".

وأكد على أن روسيا "زعيم لا جدال فيه في أسواق السلاح العالمية، من حيث هذا النوع من الأسلحة والخصائص التقنية".

وتشير تصريحات بوريسوف إلى أن روسيا أحرزت تقدماً كبيراً فيما يتعلق بقدرات "بيرسفيت"، وغيره من الأسلحة التي لم يعلن عنها بعد، وهو اتجاه يحظى باهتمام كبير من القوى النووية الأخرى مثل الولايات المتحدة والصين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف في عام 2018، مجموعة من الأسلحة الجديدة منها صاروخ باليستي جديد عابر للقارات ورأس حربي نووي صغير يمكن تركيبه في صواريخ من نوع "كروز" وطائرات مسيرة نووية تحت الماء وسلاح أسرع من الصوت وسلاح ليزر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات