مباحثات بين سوليفان وكبير دبلوماسيي الصين قبل جولة بايدن الآسيوية

time reading iconدقائق القراءة - 3
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يتحدث خلال ندوة في العاصمة واشنطن- 14 أبريل 2022 - Getty Images via AFP
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يتحدث خلال ندوة في العاصمة واشنطن- 14 أبريل 2022 - Getty Images via AFP
واشنطن-رويترز

قال البيت الأبيض إن مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جيك سوليفان تحدث هاتفياً الأربعاء، مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانج جيه تشي، في مكالمة تركزت على قضايا الأمن الإقليمي وحظر انتشار الأسلحة النووية.

وسيقوم بايدن بزيارة لآسيا في الفترة من 20 إلى 24 مايو، تشمل كوريا الجنوبية واليابان، في رحلة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الحلفاء والشركاء بمنطقة المحيطين الهندي والهادي، في ظل المنافسة الأميركية المتزايدة مع الصين.

وقال البيت الأبيض في بيان قصير إن سوليفان ويانج "ناقشا أيضاً حرب روسيا على أوكرانيا وقضايا أخرى تخص العلاقات الأميركية الصينية" دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وكانت آخر مرة التقيا فيها بروما في مارس، قبيل مكالمة أجراها بايدن في ذلك الشهر مع الزعيم الصيني شي جين بينج، والتي حذر خلالها الرئيس الأميركي نظيره الصيني من العواقب، إذا قدمت بكين دعماً مادياً لحرب لموسكو في أوكرانيا.

ورفضت الصين التي أعلنت قبل أسابيع من الغزو الروسي عن شراكة "بلا حدود" مع موسكو، التنديد بأفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وانتقدت العقوبات الغربية الشاملة على روسيا.

لكن بعد ما يقرب من 3 أشهر من الحرب، يقول مسؤولون أميركيون كبار إنهم لم يرصدوا دعماً عسكرياً واقتصاديا صينياً صريحاً لروسيا، وهو تطور موضع ترحيب وسط توتر العلاقات بين واشنطن وبكين.

تصنيفات