الرئيس الصيني يدعو إلى نظام دولي "أكثر عدلاً وعقلانية"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الصيني شي جين بينج خلال مشاركته في قمة زعماء دول "منظمة شنغهاي" للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان- 16 سبتمبر 2022. -  REUTERS
الرئيس الصيني شي جين بينج خلال مشاركته في قمة زعماء دول "منظمة شنغهاي" للتعاون في مدينة سمرقند بأوزبكستان- 16 سبتمبر 2022. - REUTERS
سمرقند، (أوزبكستان)-أ ف برويترز

دعا الرئيس الصيني شي جين بينج، الجمعة، إلى نظام دولي "أكثر عدلاً وعقلانية"، وذلك في كلمة ألقاها خلال قمة "منظمة شنجهاي للتعاون" المنعقدة في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وقال شي خلال القمة الرامية إلى تشكيل قطب مواجه للغرب، إن على القادة "العمل معاً للتشجيع على قيام نظام دولي يسير في اتجاه أكثر عدلاً وعقلانية".

وأضاف أنّه يتعين على الدول العمل على منع القنوات الأجنبية من التحريض على "الثورات الملونة".

وتابع: "يجدر تعزيز قيم البشرية المشتركة والتخلي عن السياسة القائمة على التكتلات". كما دعا جميع الدول للانضمام إلى مبادرة الصين للأمن العالمي.

ولم يأتِ الرئيس الصيني على ذكر أي بلد بالاسم، لكن بكين تستخدم عادة هذه العبارات للتنديد بالولايات المتحدة وحلفائها.

وشدد شي على ضرورة "الدفاع بحزم عن النظام العالمي الذي يضع الأمم المتحدة في صلبه، فضلاً عن نظام عالمي يستند إلى القانون الدولي".

وأعلن أن بلاده ستدرب 2000 من أفراد إنفاذ القانون خلال السنوات الخمس المقبلة للدول الأعضاء في منظمة "شنجهاي" للتعاون.

وألقى الرئيس الصيني خطابه أمام قادة دول عدة من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي، فضلاً عن التركي رجب طيب أردوغان الذي تتمتع بلاده بوضع "شريك محاور" مع "منظمة شنجهاي للتعاون".

لقاء شي - بوتين

والخميس، التقى الرئيس الصيني شي جين بينج خلال القمة نظيره الروسي فلاديمير بوتين وجهاً لوجه للمرة الأولى، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.

وأنشئت "منظمة شنجهاي للتعاون" في عام 2011، وتضم الصين وروسيا و4 دول من آسيا الوسطى هي: كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان، فضلاً عن الهند وباكستان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات