تشاد.. عشرات الضحايا في تظاهرات أعقبت تمديد الفترة الانتقالية

time reading iconدقائق القراءة - 5
 متظاهرون يحتجون على تمديد الفترة الانتقالية في تشاد - موندو، تشاد - 20 أكتوبر 2022 - REUTERS
 متظاهرون يحتجون على تمديد الفترة الانتقالية في تشاد - موندو، تشاد - 20 أكتوبر 2022 - REUTERS
نجامينا- أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء التشادي صالح كبزابو حظراً للتجول بعد تظاهرات دامية شهدتها تشاد، الخميس، وأودت بحياة 50 شخصاً وإصابة 100 آخرين.

وخرج عشرات المتظاهرين في نجامينا ومدن رئيسية أخرى، احتجاجاً على قرار السلطات العليا تمديد المرحلة الانتقالية في تشاد، ولكن التظاهرات تحولت إلى مواجهات دامية مع قوات الأمن.

وأعلن رئيس الوزراء "تعليق جميع أنشطة" أحزاب معارضة رئيسية، وفرض حظر للتجول، مشيراً إلى سقوط نحو 50 ضحية، خصوصاً في مدن نجامينا وموندو وكومرا.

وأشار إلى أن حظر التجول سيفرض من السادسة مساءً حتى السادسة صباحاً، وسيستمر حتى "استعادة تامة للأمن في نجامينا وموندو ودوبا وكومرا"، وحذّر من أن الحكومة "ستفرض النظام في كامل البلاد، ولن تتسامح بعد أي انزلاق أياً كان مرتكبه". 

ووفق وكالة "فرانس برس" تحولت التظاهرة في نجامينا إلى مواجهات عنيفة، بعدما هاجم المتظاهرون مباني عامة، ومقر المحافظة، ومقر حزب رئيس الوزراء ومقر رئيس الجمعية الوطنية.

وشوهدت سحب من الدخان الأسود وطلقات الغاز المسيل للدموع في العاصمة صباح الخميس، بينما أقيمت حواجز في عدّة أجزاء من المدينة، وأُحرقت الإطارات على الطرق الرئيسية.

ودانت فرنسا أعمال العنف، وقالت وزارة خارجيتها في بيان إنّ "عنفاً وقع صباح الخميس في تشاد، خصوصاً مع استخدام الأسلحة الفتّاكة ضد المتظاهرين، وهو ما تدينه فرنسا"، مؤكدة في الوقت ذاته أن باريس لا تلعب "أي دور في هذه الأحداث". 

في هذه الأثناء، أعلنت جمعية الصليب الأحمر التشادي أنها نشرت "عشرات الفرق" في المناطق المتوترة في العاصمة. وصرح رئيسها الخلا احمد السنوسي لوكالة "فرانس برس": "نقدم الإسعافات الأولية، وننقل عشرات الجرحى بالسيارة إلى المستشفيات".

 تمديد المرحلة الانتقالية

وجرت هذه المواجهات بعد تمديد المرحلة الانتقالية لمدة عامين، علماً أنه كان مقرّراً أن تنتهي الخميس 20 أكتوبر. 

لكن في نهاية سبتمبر، بقي محمد إدريس ديبي إيتنو في منصبه بصفته رئيساً للدولة حتى تنظيم انتخابات حرة وديموقراطية يفترض إجراؤها في نهاية الفترة الانتقالية الثانية، التي سيتمكّن ديبي من الترشح فيها.

وجاء بقاء إدريس ديبي إيتنو على رأس السلطة، في ختام الحوار الوطني الشامل والسيادي (DNIS) الذي قاطعه جزء كبير من المعارضة.

وأعلن الجيش ديبي إيتنو رئيساً انتقالياً في 20 أبريل 2021، على رأس مجلس عسكري انتقالي يضم 15 جنرالاً، في اليوم نفسه لإعلان وفاة والده إدريس ديبي إيتنو، الذي لقي حتفه على الجبهة بعدما حكم تشاد طوال ثلاثين عاماً.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات