سول تطلق النار على مسيرات كورية شمالية اخترقت مجالها الجوي

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرة مقاتلة تقوم بمناورة خلال عملية تفتيش لمجموعة طائرات هجومية تابعة لقسم الطيران والمضادة للطائرات بينما يتفقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مجموعة للدفاع الجوي- 4 ديسمبر 2020  -  REUTERS
طائرة مقاتلة تقوم بمناورة خلال عملية تفتيش لمجموعة طائرات هجومية تابعة لقسم الطيران والمضادة للطائرات بينما يتفقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مجموعة للدفاع الجوي- 4 ديسمبر 2020 - REUTERS
دبي-الشرق

أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية بأن قوات البلاد، أطلقت طلقات تحذيرية نحو مسيّرات كورية شمالية اخترقت مجالها الجوي، الاثنين، ما أدى إلى تعليق رحلات السفر مؤقتاً في مطارين رئيسين بالبلاد.

ونقلت الوكالة عن مسؤول بهيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية لم تذكر اسمه، قوله إنّ طائرات مُسيّرة كورية شمالية عبرت الحدود بين الكوريتين، دون تصريح من سول، ما دفع إلى نشر طائرات مقاتلة ومروحيات ومعدات أخرى لإسقاطها.

وأضاف المسؤول أنّ الجيش الكوري الجنوبي رصد عدة "أجسام مجهولة" يُفترض أنها طائرات مسيرة، في المناطق الحدودية لمقاطعة جيونج جي الساعة 10:25 صباحاً (01:25 صباحاً بتوقيت جرينتش).

وأوضح أن تلك المركبات حلّقت عبر خط ترسيم الحدود العسكرية الفاصل بين الكوريتين، وشوهدت وهي تحلق في تلك المناطق بجيمبو وجزيرة كانجهوا وباجو، ما أدى إلى تعليق الرحلات الجوية المدنية مؤقتاً.

وأشار المسؤول إلى أن الجيش أرسل مقاتلات ومروحيات هجومية وطائرات حربية أخرى للتخلص منها، بينما لم يتأكد بعد ما إذا كانت تحمل المُسيّرات أي أسلحة.

كما نشر الجيش أيضاً طائرة هجومية خفيفة طراز KA-1، ولكن لسبب غير معروف، تحطمت في مقاطعة هوينج سونج، على بعد نحو 140 كيلومتراً شرق سول، الساعة 11:39 صباحاً (02:39 صباحاً بتوقيت جرينتش)، ونجا طياران كانا على متنها بسلام ونقلا إلى مستشفى قريب، بحسب الوكالة.

تعليق مؤقت للطيران

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت وزارة النقل بكوريا الجنوبية، استئناف رحلات السفر من مطاري كيمبو وإنتشون الدوليين، بعد تعليقها في وقت سابق بناء على طلب من الجيش، وفق ما أوردت "يونهاب".

ونقلت الوكالة عن وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل قولها إنها أوقفت الرحلات الجوية في المطارين الرئيسيين بالبلاد لمدة ساعة ظهر الاثنين، بناء على طلب من هيئة الأركان المشتركة للجيش.

وأضافت الوزارة أنّ الرحلات استؤنفت في مطاري كيمبو وإنتشون الساعة 2:10 بعد الظهر (05:00 صباحاً بتوقيت جرينتش)، بعد توقف الرحلات الجوية الساعة 1:08، والساعة 1:22 ظهراً على التوالي.

وتأجلت 20 رحلة في مطار كيمبو، و10 رحلات في مطار إنتشون بسبب أمر التعليق، وفقاً لمشغلي المطارين.

توتر متصاعد

تجدر الإشارة إلى أن عمليات الطائرات المسيرة التابعة لكوريا الشمالية كانت مصدر مخاوف أمنية متزايدة في سول، حيث يمكن استخدامها في عمليات تجسس، فضلاً عن مهام هجومية محتملة ضد البلاد.

وأعلنت كوريا الجنوبية رصد عمليات طائرات مسيرة كورية شمالية جنوبي الحدود في عامي 2014 و2017، ما أدى إلى إطلاق تحذيرات من التهديدات الأمنية التي تشكلها تلك المركبات.

وهذا الانتهاك الأخير للأجواء الإقليمية الجنوبية يثير التوترات مجدداً، بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى، الجمعة، وصاروخين باليستيين متوسطي المدى قبل ذلك بـ5 أيام.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات