استقالة رئيس فيتنام في تغيير سياسي "نادر"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الفيتنامي المستقيل نجوين شوان بالقصر الرئاسي في هانوي- 1 نوفمبر 2022 - AFP
الرئيس الفيتنامي المستقيل نجوين شوان بالقصر الرئاسي في هانوي- 1 نوفمبر 2022 - AFP
هانوي- أ ف ب

قدّم الرئيس الفيتنامي نجوين شوان فوك استقالته الثلاثاء، بعد أيام على انتشار شائعات تحدثت عن إقالته قريباً في إطار حملة تطهير واسعة النطاق لمكافحة الفساد، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.  

وقالت وكالة "في إن آي" VNA الرسمية، إن فوك "قدم استقالته من المناصب التي شغلها وترك وظيفته وتقاعد". 

وهذا الرحيل المفاجئ أمر غير معتاد في فيتنام، حيث عادة ما ينظم النظام الشيوعي الحريص على مظاهر الاستقرار التغييرات السياسية بعناية. 

وأكدت الوكالة أنّ فوك "تولى مسؤولياته السياسية كقائد بعدما ارتكب العديد من كبار المسؤولين وبينهم نائبان لرئيس الوزراء وثلاثة وزراء، انتهاكات مخالفات، أدت إلى عواقب وخيمة جداً". 

وبحسب وكالة "بلومبرغ" فإن جوين شوان فوك تنحى أيضاً من زعامة الحزب الشيوعي، إذ وافقت اللجنة المركزية للحزب على طلب بإعفائه من كل مناصبه الحزبية كذلك، وضمنها عضوية اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي.

وشغل نجوين شوان فوك منصب رئيس فيتنام منذ 2021. وكان قد شغل سابقاً منصب رئيس الوزراء منذ 2016.

وتم انتخاب فوك (68 عاماً)، رئيساً من قبل الجمعية الوطنية للحزب الشيوعي في أبريل 2021 بعد أن أمضى 5 سنوات كرئيس للوزراء.

وتأتي الاستقالة في أعقاب إقالة نائبي رئيس الوزراء فام بينه مينه وفو دوك دام في يناير، في إطار حملة لمكافحة الفساد أدت أيضاً إلى اعتقال العشرات من كبار المسؤولين الآخرين. 

وبحسب "بلومبرغ"، فإن نائبه فو ثي آنه شوان سيتولى مهام الرئيس بالنيابة عقب استقالة فوك، إلى حين انتخاب الجمعية الوطنية زعيما جديدا للبلاد، وفقاً لدستور البلاد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات