واشنطن تجمع بعض بقايا المنطاد الصيني وتستبعد إعادتها لبكين

time reading iconدقائق القراءة - 4
منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن. 25 يناير 2023 - REUTERS
منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن. 25 يناير 2023 - REUTERS
واشنطن/دبي-أ ف بالشرق

أفاد البيت الأبيض، الاثنين، بأن الولايات المتحدة جمعت بعض بقايا حطام المنطاد الصيني الذي أسقطته السبت، موضحاً أن إعادتها إلى الصين "أمر غير وارد".

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي خلال مؤتمر صحافي، إن الفرق المنتشرة قبالة سواحل ساوث كارولاينا في جنوب شرق البلاد "جمعت بعض البقايا من على سطح البحر"، لافتاً إلى أن "الظروف المناخية" لم تسمح بتنفيذ عمليات تحت البحر.

وبعدما انتقدت المعارضة الجمهورية الرئيس جو بايدن لتأخره في إسقاط المنطاد، اعتبر المتحدث أن هذه الفسحة الزمنية منحت الأميركيين "فرصة رائعة لدرس (المنطاد) وفهمه بشكل أفضل"، في انتظار أن توفر البقايا "معلومات إضافية".

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، أن واشنطن "اتخذت تدابير للحد من قدرة هذا المنطاد على جمع (معلومات) من فوق مواقعنا العسكرية الحساسة".

وكان كيربي أعلن أن الإدارة الأميركية "أجرت اتصالات بمسؤولين كبار في الإدارة السابقة وعرضت عليهم إحاطات" تتصل بتحليق مناطيد صينية في الأجواء الأميركية إبان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

سجال بين الإدارتين

ونفى الرئيس السابق دونالد ترمب تصريحات إدارة بايدن، الأحد، بشأن تحليق مناطيد تجسس صينية مرات عدة فوق الولايات المتحدة، خلال فترة الإدارة السابقة.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، قال في إفادة صحافية، إن "مناطيد التجسس الصينية عبرت أجواء الولايات المتحدة 3 مرات على الأقل، خلال فترة الإدارة السابقة (ترمب)، ومرة واحدة خلال بداية الإدارة الحالية"، مشيراً إلى أن "المنطاد الأخير حلّق لفترة أطول داخل المجال الجوي الأميركي".

وأكد المسؤول الأميركي: "رصد عدة مناطيد تجسس صينية في السنوات الماضية"، منها ما عبر القارات الخمس، بما في ذلك مناطق شرق وجنوب آسيا، إضافة إلى القارة الأوروبية.

ومن جانبه، قال مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض جون بولتون، لـ"فوكس نيوز" إنه "لم يسمع قط بأي شيء كهذا حدث" خلال فترة وجوده في منصبه السابق.

ودعا بولتون إدارة بايدن لإبلاغ الكونجرس بذلك في حال كانت لديهم أمثلة محددة، لافتاً إلى أنه يستطيع القول بـ"يقين تام" إن هذا "لم يحدث خلال فترة وجودي في منصبي".

كما قال روبرت أوبراين، الذي عمل مستشاراً للأمن القومي في البيت الأبيض بين عامي 2019-2021 إنه "ليس لديه علم أيضاً بحدوث أي شيء كهذا".

وصرَّح المدير السابق للاستخبارات الأميركية ريك جرينيل، الذي قاد مجتمع الاستخبارات في بداية وباء "كوفيد-19" لـ"فوكس نيوز"، بأنه "لم يحدث هذا الأمر قط، ففي حال كان قد ظهر أي منطاد، لكنا عرفنا، وكان من الممكن أن يطلع الرئيس على الأمر".

كما رفض المدير السابق للاستخبارات الأميركية جون راتكليف، الذي قاد الوكالة بعد جرينيل حتى نهاية فترة إدارة ترمب، هذا الادعاء، وقال: هذا ليس صحيحاً، ويمكن للشعب الأميركي أن ينكر ذلك بنفسه".

كما قال وزير دفاع ترمب السابق مارك إسبر، إنه لم يتم إخباره قط عن تحليق أي مناطيد تجسس صينية فوق الولايات المتحدة خلال الفترة التي قضاها في "البنتاجون".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات