بكين تندد باتهامات أميركية "زائفة" عن تسليح الصين لروسيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
العلمان الأميركي والصيني - REUTERS
العلمان الأميركي والصيني - REUTERS
بكين-أ ف ب

نددت بكين الاثنين، بما وصفته بأنه "اتهامات زائفة" صدرت عن الولايات المتحدة تفيد بأن "الصين تفكّر في تسليح روسيا في حربها ضد أوكرانيا".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج وينبين في مؤتمر صحافي: "لا نقبل بأن تشير الولايات المتحدة بأصابع الاتهام إلى العلاقات الصينية الروسية، ناهيك عن الإكراه والضغط"، متهماً واشنطن بـ"نشر معلومات زائفة".

وأضاف: "نحضّ الولايات المتحدة على التفكير بتصرفاتها، وبذل المزيد لتحسين الوضع وتعزيز السلام والحوار والتوقف عن التهرب عن المسؤولية ونشر معلومات زائفة".

وتابع: "لا نقبل بأن تشير الولايات المتحدة بأصابع الاتهام إلى العلاقات الصينية الروسية، ناهيك عن الإكراه والضغط".

وشدد على أن "توجه الصين على صعيد القضية الأوكرانية يُلخص بجملة واحدة وهي الحضّ على السلام وتعزيز الحوار".

وجاء التصريح الصيني، بعدما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مقابلة مع محطة "سي بي أس"، إن الصين "تدرس الآن توفير دعم فتاك" لموسكو يراوح بين "الذخيرة والأسلحة بحد ذاتها".

كما أدلى بلينكن بتصريحات مماثلة في سلسلة من المقابلات خلال تواجده في ألمانيا، حيث شارك السبت في "مؤتمر ميونيخ للأمن" والتقى كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي.

وتفاقم التوتر القائم أصلاً في العلاقات بين القوتين العظميين، بعدما أسقطت واشنطن منطاداً قالت إنه صيني لأغراض التجسس.

وعلى الرغم مما رددته تقارير غربية أخيراً، أفادت بأن الصين تعمق روابطها مع روسيا، إلا أن وانج يي قال إن بكين تلعب دوراً بناءً وتدعم الحوار.

وانج يي يصل موسكو

وأفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، في وقت لاحق الاثنين، بأن كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي وصل إلى موسكو، لإجراء محادثات بشأن خطة سلام محتملة في أوكرانيا.

وقالت كوميرسانت إن "الهدف الرئيس من جولته (يي)، هو تعزيز دور بكين في التسوية الأوكرانية".

"خط أحمر"

وحذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، حذّر الصين من  تزويد روسيا بأسلحة في الحرب التي تشنها في أوكرانيا.

وقال بوريل إنه أبلغ كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي إنه "بالنسبة إلينا، سيكون ذلك خطاً أحمر في علاقتنا". وأضاف بوريل: "أبلغني يي إنهم لن يقوموا بذلك، وإنهم لا يخططون للقيام بذلك. لكننا سنبقى يقظين".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات