إسرائيل تنتقد مشاركة أميركا في بيان أممي ضد المستوطنات

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة في الكنيست. 20 فبراير 2023 - via REUTERS
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة في الكنيست. 20 فبراير 2023 - via REUTERS
دبي-رويترزالشرق

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، مشاركة الولايات المتحدة في بيان لمجلس الأمن الدولي ضد المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي بيان صادر عن مكتبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي البيان الأممي بأنه كان "متحيزاً لجانب واحد"، مشيراً إلى أنه كان ينبغي ألا يصدر، وكان ينبغي لأميركا عدم المشاركة فيه.

كما اتهم نتنياهو البيان الأممي بغض الطرف عمّا وصفه بـ"الهجمات الفلسطينية في القدس خلال الشهر الماضي، والتي سقط فيها 10 مدنيين إسرائيليين"، وفقاً لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".  

كما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أنَّ البيان ينكر ما وصفه بـ"حق اليهود في العيش في وطنهم التاريخي".

وأعرب مجلس الأمن في بيان بإجماع أعضائه، الاثنين، عن "القلق العميق والاستياء" إزاء إعلان إسرائيل في 12 فبراير عن مزيد من البناء والتوسع في المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

"عقبة أمام السلام"

وأكد بيان مجلس الأمن أن المستوطنات "عقبة" أمام السلام، وأنها "تهدد بشكل خطير إمكانية حل الدولتين على أساس حدود 1967.

من جهته، اعتبر مبعوث الولايات المتحدة للأمم المتحدة أن "خطة إسرائيل بشأن المستوطنات في 12 فبراير تفاقم التوتر وتضر بالثقة"، مشيراً إلى أن بلاده "لا تدعم مثل هذه التصرفات".

ومنحت الحكومة الائتلافية التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، وتغلب عليها الأحزاب الدينية القومية واليمينية المتطرفة، ترخيصاً بأثر رجعي لـ9 مواقع استيطانية في 12 فبراير.

وذكر العديد من الدبلوماسيين المطلعين على الوضع لوكالة "أسوشيتد برس" أن الولايات المتحدة نجحت في وقف مشروع قرار بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدين إسرائيل وتوسعها الاستيطاني، ويطالبها بوقف الأنشطة المستقبلية. 

وأفاد الدبلوماسيون أنَّ الولايات المتحدة تمكنت من إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بتجميد تفعيل أي قرار أحادي الجانب لمدة 6 أشهر.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان، الاثنين، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها "لن تصدر تراخيص لإنشاء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية خلال الأشهر المقبلة".

وترى معظم القوى العالمية أن المستوطنات التي بنتها إسرائيل على أراضٍ احتلتها في حرب عام 1967 غير قانونية، فيما تدعم إسرائيل نحو 140 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات