الأرجنتين.. الرئيس السابق يعلن عدم خوض الانتخابات المقبلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الأرجنتيني السابق ماوريسيو ماكري خلال مباراة بلاده ضد بولندا في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بالدوحة. 30 نوفمبر 2022 - REUTERS
الرئيس الأرجنتيني السابق ماوريسيو ماكري خلال مباراة بلاده ضد بولندا في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بالدوحة. 30 نوفمبر 2022 - REUTERS
بوينس آيرس -أ ف ب

أعلن الرئيس الأرجنتيني السابق ماوريسيو ماكري، الأحد، أنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية المقرّرة في أكتوبر.

وكان زعيم المعارضة الليبرالي البالغ من العمر 64 عاماً، تولى الرئاسة في الفترة بين عامي 2015 و 2019، لكنه خسر في الاستحقاق الرئاسي الأخير أمام الرئيس الحالي ألبرتو فرنانديز.

وقال ماكري: "أريد أن أؤكد قرار عدم ترشّحي في الانتخابات المقبلة.. هناك العديد من القادة الجدد، وأنا على ثقة بأنهم لن يسمحوا بأن تدوسنا الشعبوية".

وبعزوف ماكري عن الترشّح، يصبح رئيس بلدية بوينس آيرس، هوراسيو لاريتا، البالغ من العمر 57 عاماً، وباتريسيا بولريتش وزيرة الأمن السابقة في عهد ماكري والبالغة من العمر 66 عاماً، أبرز مرشّحين محتملين عن الائتلاف المعارض "معاً من أجل التغيير".

وسارع كل من لاريتا وبولريتش إلى الترحيب بإعلان ماكري.

ولم يعلن الرئيس السابق دعم أي مرشّح، علماً بأن الانتخابات التمهيدية للمعارضة ستُجرى في أغسطس.

ومع عزوف نائبة الرئيس الحالية، الرئيسة السابقة كريستينا كيرشنر التي تولّت الرئاسة بين عامي 2007 و2015 عن الترشّح، ستبرز وجوه غير اعتيادية على الساحة الانتخابية.

وسبق أن أعلن فرنانديز عزمه خوض الانتخابات التمهيدية لائتلاف "يسار - الوسط" الحاكم.

ومن المقرّر أن تجرى الانتخابات التمهيدية في 13 أغسطس، على أن تجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 22 أكتوبر، وتلك الحاسمة، إذا ما اقتضى الأمر، في 19 نوفمبر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات