"أوروبا الآن".. فوز ميلاتوفيتش بالانتخابات الرئاسية في الجبل الأسود

time reading iconدقائق القراءة - 2
ياكوف ميلاتوفيتش يتحدث إلى أنصاره بعد ظهور النتائج الأولى للانتخابات الرئاسية. بودجوريتشا. الجبل الأسود. 2 أبريل 2023 - REUTERS
ياكوف ميلاتوفيتش يتحدث إلى أنصاره بعد ظهور النتائج الأولى للانتخابات الرئاسية. بودجوريتشا. الجبل الأسود. 2 أبريل 2023 - REUTERS
بودجوريتشا-أ ف ب

فاز الاقتصادي الشاب الحديث العهد في السياسة ياكوف ميلاتوفيتش (36 عاماً) في الانتخابات الرئاسية في الجبل الأسود (مونتينيجرو) بفارق كبير، متقدّماً على المخضرم ميلو دوكانوفيتش.

وأفادت تقديرات منظمة "سيمي" لرصد الانتخابات، والتي شملت غالبية مكاتب الاقتراع، بأنّ ميلاتوفيتش حاز في الدورة الثانية من الانتخابات على نحو 60% من الأصوات، مقابل 40% لمنافسه.

وقالت مديرة المنظمة آنا نينيزيتش للصحافيين: "أهنّئ الرئيس الجديد ياكوف ميلاتوفيتش".

وفي شوارع العاصمة بودغوريتشا ومدن أخرى في البلاد، احتفل مناصرو مرشح حركة "أوروبا الآن" بانتصاره.

ومن شأن نتيجة هذه الانتخابات أن ترخي بثقلها على توازن السلطات في البلد البلقاني الصغير، حيث تمّت الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة في 11 يونيو.

واختار سكان الجبل الأسود رئيس دولتهم الأحد في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية، تنافس فيها ميلاتوفيتش والرئيس المنتهية ولايته ميلو ديوكانوفيتش المخضرم في السياسة.

الانتخابات التشريعية

وتُعتبر نتائج الاقتراع حاسمة لتوازن القوى في هذا البلد الواقع على البحر الأدرياتيكي، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في 11 يونيو.

وتشهد البلاد حال جمود منذ إطاحة الحكومة في أغسطس الماضي. وقد أصبحت الحكومة تصرّف الأعمال منذ ذلك الحين.

وبلغت نسبة المشاركة نحو 63%، أي أكثر بست نقاط من الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوعين. يومها، فاز ديوكانوفيتش الذي يرأس البلاد منذ ثلاثة عقود بـ35.4% من الأصوات مقابل 28.9% لميلاتوفيتش.

وكان الحزب الديمقراطي التقدمي تعرض لهزيمة تاريخية في الانتخابات التشريعية في عام 2020. ومنذ ذلك الحين انتقلت هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة من أزمة سياسية إلى أخرى، وشهدت سقوط حكومتين.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات