جنوب إفريقيا وروسيا توطدان العلاقات وسط توتر مع واشنطن

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى نظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا في القمة الروسية الإفريقية التي عقدت في منتجع سوتشي. 24 أكتوبر 2019 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى نظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا في القمة الروسية الإفريقية التي عقدت في منتجع سوتشي. 24 أكتوبر 2019 - REUTERS
دبي/ موسكو-الشرقأ ف ب

اتّفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والجنوب إفريقي سيريل رامابوزا، على توطيد العلاقات بين البلدين، غداة اتّهام واشنطن لبريتوريا بشحن أسلحة "سراً" إلى روسيا.

وأعلن الكرملين في بيان، الجمعة، أن بوتين ورامافوزا، بحثا خلال اتصال هاتفي آفاق حل النزاع في أوكرانيا وقضايا أخرى، واتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، و"أعربا عن نيّتيهما توطيد العلاقات لما فيه المصلحة المشتركة في مجالات عدة".

وقال إن الرئيسين ناقشا القضايا الموضوعية للشراكة الاستراتيجية بين روسيا وجنوب إفريقيا، وأعربا عن رغبتهما في تفعيل العلاقات وتبادل المنفعة في مختلف المجالات، واتفقا على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات.

وشددا على أهمية استمرار التنسيق الوثيق بين روسيا وجنوب إفريقيا في سياق الاستعدادات للأحداث الكبرى متعددة الأطراف، لا سيما القمة الروسية الإفريقية الثانية المقرر عقدها في سان بطرسبرغ نهاية يوليو المقبل، وكذلك قمة "بريكس" التي تعقد في جوهانسبرج خلال أغسطس، برئاسة جنوب إفريقيا.

وناقش بوتين ورامافوزا أيضاً قضايا الأمن الغذائي العالمي، إذ أكدت روسيا استعدادها لتوريد كميات كبيرة من الحبوب والأسمدة إلى الدول الإفريقية المحتاجة، بما في ذلك بشكل مجاني.

وأضاف الكرملين: "دعماً للفكرة التي عبر عنها رامافوزا بشأن مشاركة مجموعة من القادة الأفارقة في مناقشة آفاق حل النزاع الأوكراني، أوجز الرئيس بوتين تقييماته الأساسية للخط المدمر لنظام كييف ورعاته، وأشار إلى أن الجانب الروسي لم يرفض قط العمل على المسار الدبلوماسي".

البيت الأبيض: قضية خطرة

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الجمعة، إن إدارة الرئيس جو بايدن حثّت الدول على عدم تقديم الأسلحة إلى روسيا لدعمها في الحرب مع أوكرانيا.

جاء ذلك عندما سئُل كيربي عن مزاعم أميركية بأن إرسال جنوب إفريقيا شحنة أسلحة إلى روسيا.

ورفض كيربي الحديث بشكل خاص عن قضية جنوب إفريقيا، لكنه وصفها بأنه "قضية خطرة".

وتأتي هذه التطورات، غداة اتّهام سفير الولايات المتحدة في بريتوريا، الخميس، جنوب إفريقيا بتزويد روسيا سراً بالأسلحة، وهو ما استنكرته الدولة الإفريقية وأعلنت فتح تحقيق في خطوة رحبت بها واشنطن.

وأشار السفير الأميركي في بريتوريا روبين بريجتي، خلال لقاء مع وسائل إعلام محلية، إلى أنَّ الولايات المتحدة تعتقد أنه تم تحميل سفينة شحن روسية أسلحة وذخائر لدى رسوها في قاعدة بحرية في (مقاطعة) الكاب بجنوب البلاد، في ديسمبر الماضي.

.اقرأ أيضاً:

تصنيفات