إسرائيل تقصف غزة لليوم الخامس.. وتقتل 2 في اقتحام نابلس

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيدة فلسطينية وسط أنقاض مبنى مدمر جراء غارة جوية إسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة. 13 مايو 2023 - AFP
سيدة فلسطينية وسط أنقاض مبنى مدمر جراء غارة جوية إسرائيلية في خان يونس جنوب قطاع غزة. 13 مايو 2023 - AFP
غزة /دبي-الشرق

شنت مقاتلات ومسيرات الجيش الإسرائيلي السبت، سلسلة من الغارات على قطاع غزة، فيما أطلقت "حركة الجهاد" عدة صواريخ باتجاه عسقلان، ترافقت مع اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم بلاطة شرقي نابلس والذي أسفر عن مقتل فلسطينيين اثنين.

واستهدف القصف الجوي الإسرائيلي الذي دخل يومه الخامس، 16 منزلاً، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بحسب مكتب الإعلام الحكومي في غزة، في حين أفاد مراسل الشرق، السبت، بإطلاق عشرات الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، وفاة شابين، وإصابة ثلاثة آخرين، برصاص القوات الإسرائيلية، عقب اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس، ومحاصرة أحد المنازل.

ولفتت إلى أن "الشابين هما سائد جهاد شاكر مشه (32 عاماً)، وعدنان وسيم يوسف الأعرج (19 عاماً)".

وقالت الوزارة إن الشابين "استشهدا متأثرين بإصابتهما بالرصاص الحي في الرأس، خلال عملية الاقتحام، إضافة إلى 3 إصابات مستقرة في الرقبة والبطن والفخذ".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرشقات الصاروخية التي أطلقتها الفصائل على مستوطنات غلاف غزة أدت لإصابة 3 أشخاص، أوضح الجيش الإسرائيلي لاحقاً أنهم عمال من غزة يعملون في إسرائيل.

وقدَّر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، الخسائر الناجمة عن القصف الإسرائيلي بنحو 5 مليارات دولار.

وأوضح المكتب أن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن تدمير 18 منزل بشكل كلي، و51 وحدة سكنية، ولفت إلى تضرر 940 وحدة أخرى.

غارات إسرائيلية

بدوره، ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن "طائرة عسكرية إسرائيلية أغارت الليلة الماضية على مقر قيادة تابع لمحمد أبو العطا، المسؤول بالوحدة الصاروخية للجهاد، الذي يستخدم لتخطيط وقيادة عمليات ضد إسرائيل".

وأضاف: "أغارت طائرة أخرى على مقر قيادة آخر لمسؤول في الجهاد، هو خالد عزام الناشط البارز في الوحدة الصاروخية للواء غزة في الجهاد".

وأشار إلى استهداف الجيش "سبع منصات صاروخية تحت الأرض في أنحاء قطاع غزة، حيث تم رصد إطلاق قذائف صاروخية أطلقت من بعضها نحو منطقة غلاف غزة"، مضيفاً أن "طائرة عسكرية استهدفت موقع إطلاق قذائف هاون تابع للجهاد في جنوب قطاع غزة فور رصد انطلاق قذائف من داخله نحو إسرائيل".

1099 قذيفة من غزة

وأفاد المتحدث بأنه "منذ بدء عملية الدرع والسهم وحتى الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت القدس (05:00 بتوقيت جرينتش)، تم إطلاق 1099 صاروخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل".

وأضاف: "اخترقت 865 منها أراضي إسرائيل، وإجمالاً تم اعتراض 340 قذيفة، وفشلت 202 قذيفة منها وسقطت داخل القطاع".

محادثات تهدئة

كان مصدر فلسطيني قريب من محادثات التهدئة الإسرائيلية الفلسطينية قال لـ"الشرق"، إن مصر طرحت، الجمعة، صيغة جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيراً إلى أن الطرف الفلسطيني "يدرسها"، كما أنها تنتظر حالياً رد الجانب الإسرائيلي على المبادرة.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، تقديم مصر مسودة اقتراح جديد إلى إسرائيل لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية.

وأفاد موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي بأن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يدرس المقترح المصري، الذي يشمل وقفاً متبادلاً للقصف.

في المقابل، قال الناطق باسم "الجهاد" طارق سلمي لـ"الشرق"، إن المفاوضات الجارية في القاهرة من أجل التهدئة مع إسرائيل "ما زالت مستمرة"، لكنه قال إن الحركة لن تقبل باتفاق "هش".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات