مصر وإسرائيل تبحثان ملابسات حادث الحدود.. ونتنياهو: لن يؤثر على العلاقات

time reading iconدقائق القراءة - 7
جنود إسرائيليون عند بوابة قاعدة جبل حريف العسكرية بالقرب من مدينة متسبيه رامون في صحراء النقب جنوب إسرائيل، المتاخمة للحدود مع مصر. 3 يونيو 2023 - AFP
جنود إسرائيليون عند بوابة قاعدة جبل حريف العسكرية بالقرب من مدينة متسبيه رامون في صحراء النقب جنوب إسرائيل، المتاخمة للحدود مع مصر. 3 يونيو 2023 - AFP
دبي-الشرق

بحث وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكى، السبت، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، ملابسات حادث تبادل إطلاق النار الذي وقع على الحدود وأسفر عن سقوط 3 جنود إسرائيليين، ووفاة عنصر أمن مصري.

وقال المتحدث العسكري في مصر عبر "تويتر"، إن "وزير الدفاع أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الإسرائيلي، لبحث ملابسات حادث اليوم (السبت) وتقديم واجب العزاء في ضحايا الحادث من الجانبين والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً".

بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت: "تحدثت هذا المساء مع نظيري المصري الوزير محمد زكي، وأكدت أهمية تعاوننا في التحقيق في الهجوم الخطير الذي قتل فيه ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي".

وأضاف جالانت: "اتفقنا على العمل معاً لمنع الإرهاب على طول حدودنا، وتعزيز العلاقات الدفاعية بين بلدينا".

وذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أن جالانت عبّر عن تقديره للوزير زكي على التزامه وتعاونه في التحقيق في الحادث. وشدد على أهمية زيادة التعاون لمنع مثل هذه الأحداث في المستقبل، وكذلك أهمية العلاقات بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين اختتما المناقشة بالإعراب عن التزامهم بالحفاظ على التواصل المستمر وضمان التعاون بين المؤسسات المعنية لمنع مثل هذه الأحداث في المستقبل.

تفاصيل الحادث

وبشأن تفاصيل الحادث، أوضح المتحدث العسكري المصري في بيان، أنه "فجر السبت الموافق 3 يونيو، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات".

وأضاف: "أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، مما أدّى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، إضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران".

وتابع المتحدث أنه "جاري اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة"، وأعرب عن "خالص التعازي لأسر المتوفين" وتمنياته "بالشفاء العاجل للمصابين".

نتنياهو: حادث عابر

من جانبه، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن الحادث "عابر"، ولن تنعكس آثاره على التعاون المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن التحقيق في الحادث جارٍ بالتعاون الكامل مع مصر.

وقال تلفزيون "آي 24 نيوز" الإسرائيلي إن نتنياهو أبلغ وزراء الحكومة ومسؤولين أن الحادث لن يؤثر على التعاون المشترك مع مصر، والذي يشمل حفظ الأمن على الحدود بين البلدين. 

وقال نتنياهو في بيان إنَّ "الحادث الدموي على الحدود المصرية، السبت، خطير وغير عادي وسيتم فحصه بالكامل"، مثنياً على القوات الإسرائيلية التي "سعت إلى مواجهته (عنصر التأمين المصري) وجهاً لوجه وقتله".

وأضاف نتنياهو: "سوية مع شعب إسرائيل، أود مواساة عائلات الرقيب ليا بن نون، والرقيب أوهاد داهان، والمقاتل الآخر الذي لم يسمح بنشر التفاصيل عنه بعد، وأتمنى الشفاء للجرحى. قلوبنا مع العائلات في مصابهم الأليم".

بدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: "كان السبت صعباً مع تلقي الخبر المروع: ثلاثة مقاتلين قتلوا دفاعاً عن حدودنا مع مصر".

وأضاف كوهين: "أرسل تعازي إلى العائلات. إن شعب إسرائيل بأسره يحتضنها ويشاركها حزنها العميق".

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، السبت، سقوط 3 جنود إسرائيليين خلال الحادث، مشيراً إلى أن "منفذ الاعتداء على الحدود المصرية هو شرطي مصري".

وأضاف في تغريدة على موقع "تويتر" أن التحقيق في الحادث يتم "بتعاون كامل ووثيق مع الجيش المصري"، ولفت إلى أن "قائد المنطقة الجنوبية العسكرية يجري تحقيقاً ميدانياً وقادة آخرين"، ونبّه إلى "مواصلة أعمال التمشيط في المنطقة".

وفي روايته للحادث، أفاد أدرعي بمقتل جندي ومجندة من الجيش الإسرائيلي نتيجة تعرضهما لإطلاق نار على الحدود المصرية، في ساعات الصباح الباكر وخلال نشاط لتأمين الحدود، مؤكداً وصول قوات إضافية إلى المكان بعد ذلك ومباشرتها أعمال تمشيط في المنطقة.

وتابع: "في ساعات الظهر رصدت القوات العسكرية خلال أعمال التمشيط المخرب نفسه داخل الأراضي الإسرائيلية حيث اندلع تبادل لإطلاق نار تمكن خلاله الجنود والقادة من قتل المخرب". وأشار إلى مقتل جندي إسرائيلي خلال الاشتباك وإصابة ضابط صف بجروح طفيفة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين مصريين قولهما إن مسؤولين من مصر وإسرائيل يجرون اتصالات من أجل التنسيق في تحقيق حول الحادث.

رواية الإعلام الإسرائيلي

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن الجندي والمجندة الإسرائيليين توليا حراسة نقطتهما الحدودية في الساعة 9 مساء الجمعة، وكان من المقرر أن تستمر 12 ساعة حتى التاسعة من صباح اليوم التالي.

وأضافت أنه في حوالي الساعة الـ6 صباحاً نجح مسلح باجتياز الحدود من الجانب المصري باتجاه إسرائيل وفتح النار عليهما فأرداهما قتيلين.

بحسب القناة، لم يعلم الجيش الإسرائيلي بسقوط الجنديين إلا بعد طول انتظار دون جدوى في أن يرد أي منهما على النداءات المتكررة عبر جهاز اللاسلكي، فتوجهت قوة عسكرية إلى موقعهما لتكتشف مقتلهما.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين في الجيش قولهم إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أجرى تقييماً للوضع مع رئيس الأركان هارتسي هاليفي وكبار قادة الجيش، مشيرة إلى إحاطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتطورات الوضع على الأرض. 

وذكرت الصحيفة أنه قبل ساعات قليلة من وقوع الحادث، أحبط الجيش الإسرائيلي عملية تهريب مخدرات بقيمة 1.5 مليون شيكل (نحو 400 ألف دولار)، وقع خلالها إطلاق النار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات