ماكرون: أوكرانيا تسلمت نظام "سامب-تي" للدفاع الجوي وباتت تستعمله

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظومة "سامب-تي" خلال معرض باريس الجوي الدولي- 19 يونيو 2023 - REUTERS
منظومة "سامب-تي" خلال معرض باريس الجوي الدولي- 19 يونيو 2023 - REUTERS
باريس/دبي-أ ف بالشرق

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، أن أوكرانيا تسلمت وباتت تستعمل نظام دفاع أرض-جو متوسط المدى من طراز "سامب-تي" من صناعة فرنسا وإيطاليا.

جاء ذلك بعد 4 أشهر من تعهد باريس منح كييف النظام.

وكانت باريس أعلنت في مطلع فبراير الماضي، أنها ستسلم كييف هذا النظام المعادل لنظام "باتريوت" الأميركي.

وقال ماكرون في خطاب بباريس بشأن الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي الأوروبي: "يسعدني أن أعلمكم مع زميلتي (رئيسة الوزراء) الإيطالية جورجيا ميلوني أن (سامب-تي) الفرنسي-الإيطالي نُشر ويعمل الآن في أوكرانيا حيث يحمي منشآت رئيسية ويحمي الأرواح".

ومن المفترض أن يساعد النظام أوكرانيا في التعامل مع هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ والطائرات الروسية.

وكان عسكري فرنسي قال لوكالة "فرانس برس" في رومانيا في ديسمبر الماضي، إنه بواسطة هذا النظام وراداره وقاذفاته المسلحة بـ8 صواريخ "أستر" بمدى يصل إلى 100 كيلومتر تقريباً "يمكننا مواجهة مجموعة واسعة من التهديدات الجوية: الصواريخ البالستية قصيرة المدى والطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بالمسيّرة وحتى صواريخ (كروز)".

وتطالب كييف منذ أشهر بتعزيز دفاعاتها الجوية خاصة بعد موجة الضربات الروسية على بناها التحتية الحيوية باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع، في الخريف الماضي.

وتم نشر "سامب-تي مامبا" أيضاً في رومانيا لحماية مدينة كونستانتا الاستراتيجية المطلة على البحر الأسود.

"حماية ساحة المعركة"

ومنظومة "سامب-تي" ينتجها كونسورتيوم "يوروسام" الذي أسّسته عام 1989، مجموعتان أساسيتان في صناعة الطيران الأوروبية، هما "إم بي دي إيه للأنظمة الصاروخية" (MBDA Missile Systems) وتاليس (THALES).

وأفادت "تاليس" بأن "سامب-تي" هو "نظام مضاد للصواريخ مصمّم لحماية ساحة المعركة والمواقع التكتيكية الحسّاسة (مثل المطارات والموانئ البحرية) من كل التهديدات المحمولة جواً، الحالية والمستقبلية، بما في ذلك صواريخ "كروز"، والطائرات المأهولة وغير المأهولة والصواريخ الباليستية التكتيكية في مدى 600 كيلومتر".

وتابعت أن المنظومة تشمل نظام إطلاق "يعتمد على رادار المسح الإلكتروني متعدد الوظائف" من طراز "أرابيل" (ARABEL) و"قاذفة أرضية عمودية" مثبتة على شاحنات من طرز إيطالية وفرنسية، "قادرة على إطلاق 8 صواريخ في تسلسل سريع".

"هجوم متعدد الاتجاهات"

أما "يوروسام" فذكر على موقعه الإلكتروني، أن "سامب-تي" تؤمّن "قدرة حقيقية ضد الصواريخ والطائرات، تغطي كل التهديدات، التي يتميّز سلوكها بالسرعة والقدرة على المناورة، وزاوية الهجوم والتحليق".

وأضاف أن المنظومة قادرة على تنفيذ "هجوم منسّق ومتعدد الاتجاهات"، من خلال 48 صاروخاً جاهزة للإطلاق، لافتاً إلى "قدرتها على تتبّع 100 مسار ومواجهة 10 منها في وقت واحد".

وتابع أن نشر المنظومة وسحبها ممكن "في وقت وجيز جداً"، كما أن نشرها وتشغيلها يتطلّب "عدداً محدوداً جداً من الأفراد"، ويمكنها العمل في "وضع مستقلّ أو بوصفها جزءاً لا يتجزأ من بنية أوسع".

وبدأ تطوير الصاروخ و"سامب-تي" في عام 1990، وهندسة الإنتاج والإنتاج الأولي في عام 1997، فيما بدأت تجارب إطلاق التأهيل في عام 1999. ودخلت هذه المنظومة الخدمة في فرنسا، في عام 2010، وفي إيطاليا في عام 2012.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات