رئيس بيلاروس يلمح لدعوة "فاجنر" لتدريب جيش بلاده

time reading iconدقائق القراءة - 5
رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو يصل إلى اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في موسكو. 25 مايو 2023 - REUTERS
رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو يصل إلى اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في موسكو. 25 مايو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

ألمح رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إلى دعوة مجموعة "فاجنر" الروسية العسكرية الخاصة إلى تدريب جيش بلاده، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية "بيلتا".

يأتي ذلك بعدما أعلنت بيلاروس، الثلاثاء، أن قائد مجموعة "فاجنر" يفجيني بريجوجين، وصل أراضيها في إطار اتفاق مع روسيا وضع حداً لتمرده المسلح على القيادة العسكرية الروسية استمر زهاء 24 ساعة، نهاية الأسبوع الماضي.

وقال لوكاشينكو في خطاب بمناسبة عيد الاستقلال في بيلاروس الجمعة، إن مقاتلي فاجنر "ليسوا هنا"، في إشارة إلى عدم وصولهم إلى بلاده بعد، مضيفاً: "وفي حال قدم المدربون (في الجماعة) واختاروا نقل تجربتهم القتالية إليها، فإننا سنوافق".

وأكد رئيس بيلاروس أنه ليس خائفاً من أي مخاطر قد يشكلها مقاتلو فاجنر على غرار تمردهم في روسيا، قائلاً: "أعرفهم منذ مدة طويلة. هؤلاء هم الرجال الذين قاتلوا في كل بقاع العالم من أجل إقامة الحضارة. والغرب يكرههم حتى النخاع".

توتر على الحدود مع بولندا

واتهم لوكاشينكو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بـ"تسليح بولندا بوتيرة غير مسبوقة"، محذراً من أن الغرب يحول بولندا إلى "ساحة تدريب" بقصد استخدامها ضد بيلاروس وروسيا.

وكان نائب رئيس وزراء بولندا ياروسلاف كاتشينسكي أعلن الأربعاء، أن بلاده ستعمل على تعزيز التواجد العسكري على الحدود مع بيلاروس، في ضوء خشيتها من أن يؤدي وجود "فاجنر"، إلى ما تسميه "حرباً هجينة" مع جارتها.

وأثار قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منح قوات "فاجنر" خيار الانتقال إلى بيلاروس، مخاوف بين دول شرق أوروبا الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أن وجود المجموعة، سيؤجي إلى زعزعة استقرار ضخمة في المنطقة.

وقال أحد نواب رئيس وزراء بولندا، الخميس، إن بلاده تتوقع من الاتحاد الأوروبي مساعدتها في تمويل تدابير تعزيز الأمن على حدودها الشرقية.

وقال ياروسلاف كاتشينسكي نائب رئيس الوزراء البولندي، ورئيس حزب "القانون والعدالة البولندي" الحاكم، الأربعاء، إن بولندا تعتقد أنه يوجد نحو 8 آلاف مقاتل من "فاجنر" في بيلاروس بالفعل.

وأضاف كاتشينسكي أن بلاده ستتخذ خطوات مؤقتة ودائمة لتعزيز الأمن على الحدود، بما في ذلك تعزيز وجود قوات الأمن وزيادة التحصينات.

وتُقدر بولندا أن حوالي 8 آلاف عنصر من "فاجنر" سيكونون حاضرين في بيلاروس، ما قد يعني "مرحلة جديدة من الحرب الهجينة، مرحلة أصعب بكثير مما نلاحظه الآن".

مقر محتمل لـ"فاجنر" في بيلاروس

في غضون ذلك، أظهرت صور أقمار اصطناعية أن بيلاروس تبني بوتيرة متسارعة ما يبدو أنه منشآت مؤقتة في قاعدة عسكرية مهجورة، وسط توقعات بأن يكون الموقع مقراً محتملاً لمجموعة "فاجنر".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الأربعاء، أن عمليات البناء ظهرت لأول مرة في صور أقمار اصطناعية التقطتها شركة "بلانيت لابز" (Planet Labs)، الاثنين، وهي شركة خاصة لديها شبكة أقمار اصطناعية، بعد يومين من وقف قوات "فاجنر" بشكل مفاجئ تقدمها نحو موسكو، إثر تدخل من الرئيس البيلاروسي.

والثلاثاء، أظهرت الصور أن ملعباً رياضياً مساحته قرابة 8 أفدنة (الفدان يعادل 4200 متر مربع) داخل المنشأة العسكرية المغلقة طرأ عليه تغيير، وظهرت 6 صفوف على الأقل مما يبدو أنه مبان مؤقتة، مثل الخيام الكبيرة. كما ظهرت إنشاءات مماثلة في مناطق مفتوحة بجوار الملعب.

وتقع القاعدة على بعد نحو 80 ميلاً من العاصمة البيلاروسية مينسك، ونحو 13 ميلاً شمال غرب مدينة أسيبوفيتشي، التي تضم العديد من المنشآت العسكرية، بما في ذلك ساحة للتدريب وموقع تخزين الذخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لم تصدر إعلانات رسمية بشأن مكان إقامة "فاجنر" في بيلاروس أو متى سيسافرون إليها، وليس من الواضح ما إذا كانوا سيغادرون روسيا أو ساحة المعركة في أوكرانيا أو متى سيغادرون. كما مُنحت قوات "فاجنر" خيار الانضمام إلى الجيش الروسي.

لكن وكالة الأنباء الروسية المستقلة، "فيرستكا"، ذكرت، الاثنين، لأول مرة أن مدينة أسيبوفيتشي ستكون موقع إقامة مقاتلي "فاجنر"، كما تطابقت القاعدة مع التفاصيل التي قدمها لوكاشينكو، الثلاثاء، ووصف فيها مكان إقامتهم.

ونقلت الصحيفة عن لوكاشينكو قوله: "عرضنا عليهم إحدى القواعد المهجورة. هناك سياج، كل شيء هناك، امضوا قدماً، وانصبوا الخيام. سوف نساعد بما في وسعنا".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات