سلفا كير يتعهد إجراء أول انتخابات في جنوب السودان

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس جنوب السودان سلفا كير خلال استقبال بابا الفاتيكان (ليس في الصورة) بالقصر الرئاسي في جوبا. 3 فبراير 2023.  - REUTERS
رئيس جنوب السودان سلفا كير خلال استقبال بابا الفاتيكان (ليس في الصورة) بالقصر الرئاسي في جوبا. 3 فبراير 2023. - REUTERS
جوبا-أ ف ب

تعهد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الثلاثاء، إجراء الانتخابات التي أرجئت إلى العام المقبل كما هو مخطط، مشيراً إلى أنه سيتقدم بترشحه للرئاسة.

وقال كير لأنصار حزب "الحركة الشعبية لتحرير السودان" الحاكم الذي يرأسه: "أرحب بتأييدكم ترشحي للرئاسة عام 2024"، واصفاً الانتخابات بأنها "حدث تاريخي".

وأضاف: "ملتزمون بتنفيذ بنود اتفاقية السلام التي تم احياؤها وستجرى الانتخابات عام 2024". ولم يعلن أي شخص آخر ترشحه، لكن من المتوقع أن يترشح خصمه التاريخي ريك مشار.

وتابع: "سنعالج التحديات قبل الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل"، إذ مدد الزعيمان ولاية حكومتهما الانتقالية لمدة عامين في أغسطس الماضي بعد الموعد النهائي المتفق عليه، مشيرين إلى الحاجة لمعالجة التحديات التي أعاقت تنفيذ اتفاق السلام.

وكير هو الرئيس الوحيد للبلاد منذ أن قادها إلى الاستقلال عن السودان العام 2011، لكن أحدث دولة في العالم ظلت خلال ولايته تنتقل من أزمة إلى أخرى في ظل حكومة وحدة هشة مع نائبه ريك مشار.

فشل حكومي

وكان يفترض بالانتخابات التي كانت مقررة في فبراير 2023، أن تنهي الفترة الانتقالية في البلاد، لكن الحكومة فشلت حتى الآن في تلبية البنود الرئيسية لاتفاق السلام بين الأطراف المتنازعة، بما في ذلك صياغة دستور. 

وينص اتفاق السلام على إجراء انتخابات عامة قبل 90 يوماً مع نهاية الحكومة الانتقالية، إذ يطالب مشار بأن توزع مناصب قيادة الجيش الموحد لجنوب السودان مناصفة بين قواته وجيش سلفاكير الذي عرض 40% فقط للمعارضة، باعتبار أن الكثير من القادة الذين كانوا موالين لمشار انشقوا عنه، وانضموا في المقابل لقوات حكومية يقودها سلفاكير.

وانتقدت الأمم المتحدة مراراً قيادة جنوب السودان لدورها في تأجيج العنف وقمع الحريات السياسية ونهب خزينة الدولة، إذ أودت الحرب الأهلية التي استمرت 5 سنوات بحياة نحو 400 ألف شخص، قبل أن يوقع كير ومشار اتفاق سلام في العام 2018 ويشكلا حكومة وحدة.

ويعد جنوب السودان من أفقر البلدان، رغم امتلاكه احتياطيات نفطية كبيرة، وقد ظل في حالة حرب منذ إعلان استقلاله.

اقرأ أيضاً:

 

 

تصنيفات