ترمب موضع تحقيق جنائي بشأن محاولة قلب انتخابات 2020

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال مؤتمر في فلوريدا. 15 يوليو 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال مؤتمر في فلوريدا. 15 يوليو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الثلاثاء، إن المحقق الخاص جاك سميث أبلغه بأنه موضع تحقيق لوزارة العدل الأميركية في جهود قلب نتيجة انتخابات 2020، ما يعني أنه من المرجح توجيه تهم فيدرالية، وفق "بلومبرغ".

ونقلت "سي إن إن" عن ترمب قوله في منشور على "تروث سوشيال": "المختل جاك سميث، المدعي العام الخاص بوزارة عدل جو بايدن، أرسل خطاباً يقول فيه إنني موضع تحقيق لجنة محلفين كبرى بشأن 6 يناير (الهجوم على الكابيتول)، ومنحني 4 أيام للمثول أمام لجنة المحلفين، وهو ما يعني دوماً اعتقال وتوجيه اتهام".

وتلقى ترمب خطاباً سابقاً هذا العام، من جاك سميث، قبيل توجيه الاتهام له في التحقيق الخاص بإساءة التعامل مع الوثائق السرية.

ورفض ترمب القبول بنتيجة انتخابات نوفمبر 2020 بعد خسارته أمام جو بايدن، وألقى في 6 يناير 2021، قبل أسبوعين من أداء بايدن اليمين الدستورية، خطاباً أمام أنصاره، الذين اقتحموا بعدها مبنى الكابيتول خلال جلسة تصديق الكونجرس على نتائج الانتخابات الرئاسية، فيما اعتبر محاولة لوقف العملية.

وألقى مشرعون أميركيون باللائمة على ترمب في عملية الاقتحام معتبرين أن "خطابه التحريضي" الذي زعم فيه سرقة الانتخابات وتزوير النتيجة دون دليل، كان سبباً في الاقتحام، وكذلك جهوده لـ"قلب نتيجة الانتخابات".

وقالت "سي إن إن" إن المتحدث باسم المحقق الخاص رفض التعليق.

التحقيق في أفعال ترمب

وذكرت الشبكة أن خطاباً من المدعي الفيدرالي لترمب يعني أن الادعاء "يركز على أفعال ترمب في التحقيق في قلب نتيجة انتخابات 2020، وليس فقط هؤلاء الذين كانوا حوله، ممن ساعدوا لوقف هزيمته في الانتخابات".

وحتى الآن، كان التركيز يجري على أفعال المحامين الذين عينهم ترمب لمحاولة وقف هزيمته في الانتخابات وتصريحاتهم التي زعمت تزوير الانتخابات.

وتسمح قواعد وزارة العدل للمدعي العام بإبلاغ الأشخاص موضع التحقيق بأنهم أصبحوا هدفاً للتحقيق.

وغالباً ما يعني إبلاغ الشخص بأنه هدف للتحقيق، علامة قوية على أن توجيه الاتهام سيعقب تلك العملية، ولكن من المحتمل ألا يتم توجيه الاتهام للشخص في نهاية المطاف.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات