في ختام جولة خليجية.. اليابان تعلن تعاوناً في مجالي الطاقة والدفاع

time reading iconدقائق القراءة - 3
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحظة استقبال رئيس الوزراء الياباني فوميو كشيدا في الدوحة. 18 يوليو 2023 - @TamimBinHamad
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحظة استقبال رئيس الوزراء الياباني فوميو كشيدا في الدوحة. 18 يوليو 2023 - @TamimBinHamad
الدوحة/دبي-رويترزالشرق

قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، الثلاثاء، إنه اتفق مع قادة السعودية والإمارات وقطر على التعاون في مجاليْ الطاقة والدفاع، وذلك في ختام جولة خليجية ركزت على تأمين إمدادات الطاقة والترويج للتكنولوجيا الفائقة اليابانية.

وأضاف في تصريحات صحافية: "سنعزز التعاون على صعيد الأمونيا والهيدروجين لتحقيق الرؤية بشأن الطاقة النظيفة"، لافتاً إلى أن السعودية والإمارات أكدتا "رؤيتي لجعل الشرق الأوسط مركزاً للطاقة النظيفة والمعادن النادرة".

وأكد رئيس الوزراء الياباني أهمية تعزيز التعاون الدفاعي مع الدول الخليجية الثلاث.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" عن كيشيدا قوله إنه اجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، وناقشا التعاون الاقتصادي وفي مجال الطاقة، مشيراً إلى أن "جماعات الضغط اليابانية المعنية بالغاز، حضته على تأمين إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال من قطر".

وفي تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، قال الشيخ تميم: "بحثت اليوم مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا فرص الارتقاء بتعاوننا الثنائي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا الصديقين، كما تبادلنا الآراء بشأن التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المستجدات المتعلقة بأمن الطاقة وإمداداتها".

استقرار أسواق الغاز

بدورها، قالت وزارة الخارجية اليابانية في وثيقة تحدد أهداف المحادثات في قطر، إن "التنسيق مع قطر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية".

ولم تجدد اليابان، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز، العديد من عقود الغاز الطبيعي المسال طويلة الأمد مع قطر بعد انتهائها في عامي 2021 و2022، ما قلل بشكل كبير من واردات الغاز من أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي الوقت ذاته، وقع العديد من المشترين الآسيويين الآخرين عقوداً طويلة الأمد لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر، بما في ذلك اتفاقان بمدة قياسية تبلغ 27 عاماً مع مستوردين صينيين للغاز من مشروع توسعة حقل الشمال الضخم في الدوحة، ما يزيد إنتاج الغاز في الدولة الخليجية بأكثر من 60%.

وقالت شركة "قطر للطاقة" الحكومية إنها تتوقع في عام 2023، توقيع عقود توريد لكل الكميات الجديدة تقريباً من حقل الشمال.

وتزايدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، إذ تحتاج أوروبا بشكل خاص إلى كميات هائلة لتعويض تدفقات الغاز من روسيا.

وتأتي زيارة كيشيدا لقطر بعد أن وصل إلى السعودية الأحد. وأبدت الرياض التزامها تزويد اليابان بالنفط، ومواصلة التعاون معها في ما يتعلق بالهيدروجين النظيف والأمونيا وإعادة تدوير الكربون.

واتفق كيشيدا ومسؤولون إماراتيون الاثنين، في أبوظبي على خطة لتسريع وتيرة أمن الطاقة، وإطار عمل للاستثمار الإماراتي في قطاع الرقائق وتكنولوجيا البطاريات اليابانية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات