مودي: التصويت على حجب الثقة "يشوه سمعة الهند"

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يلقي كلمة خلال مؤتمر "SemiconIndia 2023" ، الهند السنوي لأشباه الموصلات في جانديناجار، الهند. 28 يوليو 2023 - REUTERS
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يلقي كلمة خلال مؤتمر "SemiconIndia 2023" ، الهند السنوي لأشباه الموصلات في جانديناجار، الهند. 28 يوليو 2023 - REUTERS
نيودلهي-رويترز

أحبط رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، الخميس، بسهولة تصويتاً على حجب الثقة أرادته المعارضة احتجاجاً، على طريقة تعامله مع نزاع عرقي أوقع عشرات الضحايا والجرحى في ولاية مانيبور.

ووصف مودي هذه الخطوة في خطاب استمر ساعتين بأنها محاولة عقيمة لـ"تشويه سمعة الهند".

ولقي أكثر من 180 شخصاً حتفهم، وأصيب المئات وأصبح عشرات الآلاف بلا مأوى منذ مايو في مانيبور، لكن مودي تقاعس عن الحديث علناً عن العنف حتى الشهر الماضي.

وفشل التصويت الذي قاده تحالف جديد للمعارضة بزعامة حزب المؤتمر الوطني مثلما كان متوقعاً، وانسحب نواب المعارضة من المجلس التشريعي احتجاجاً حتى قبل طرح الاقتراح للتصويت.

وقال معارضون إن عدم تناول مودي علناً للصراع العرقي ​​في الولاية التي يحكمها حزبه "بهاراتيا جاناتا"، عزز التصورات بأن مصالح حزبه، وقاعدة الناخبين من القوميين الهندوس تتصدر اهتماماته في الشؤون الداخلية.

وذكر مودي في خطابه الذي استمر 130 دقيقة، وكان ينضح بالنزعة القومية واللغة الرنانة: "تشويه سمعة الهند تروق لهم، ولا ثقة لهم في شعب الهند وقدراته".

وانصب هجوم رئيس وزراء الهند على حزب المؤتمر الذي يعتبر أكبر تهديد لحزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه.

وأدت المواجهة إلى احتقان المشهد السياسي قبل 8 أشهر من الانتخابات العامة في أكبر ديمقراطية بالعالم وأحد أسرع اقتصاداته نمواً.

ومن المقرر إجراء الانتخابات في أبريل ومايو 2024، وتظهر الاستطلاعات أن مودي ما زال يتمتع بشعبية كبيرة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بولاية ثالثة.

وهاجم راهول غاندي زعيم حزب المؤتمر طريقة تعامل مودي مع أزمة مانيبور، قائلاً إن حكومة "بهاراتيا جاناتا" قسمت الولاية وكسرت إرادتها.

ودخل غاندي البرلمان بعد نحو 75 دقيقة من خطاب مودي، وخرجت المعارضة بأكملها بعد ذلك بنحو 15 دقيقة.

وتحدث مودي عن مانيبور بعد انسحاب المعارضة، وخاطب سكانها قائلاً: "البلد معكم، هذا البرلمان معكم، وسنتكاتف جميعاً ونجد حلاً لهذا التحدي".

وأرجع وزير الداخلية الهندي الصراع العرقي في مانيبور إلى الاضطرابات في ميانمار المجاورة، وحث طرفي النزاع على حله من خلال الحوار.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات