روسيا تعلن تحطم طائرة قائد "فاجنر" ووفاة جميع الركاب

time reading iconدقائق القراءة - 5
موقع تحطم الطائرة الروسية الخاصة التي كان على متنها قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين، شمال موسكو. 23 أغسطس 2023 - AFP
موقع تحطم الطائرة الروسية الخاصة التي كان على متنها قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين، شمال موسكو. 23 أغسطس 2023 - AFP
دبي- الشرق

أكدت هيئة الطيران المدني في روسيا، مساء الأربعاء، أن قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين ومساعده ديميتري أوتكين كانا بين ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت شمال موسكو، فيما أكدت حسابات مرتبطة بفاجنر على تليجرام وفاة الاثنين.

وكانت وكالة "تاس" الروسية الرسمية ذكرت أن 10 أشخاص لقوا حتفهم بعد سقوط طائرة خاصة في منطقة تفير شمالي موسكو، وأكدت السلطات أن بريجوجين كان بين ركاب الطائرة.

وجاء التأكيد من هيئة الطيران المدني عقب ورود أنباء عن هبوط طائرة ثانية تابعة لبريجوجين في مطار خاص قرب موسكو، ذكرت وسائل إعلام أنه كان يستخدمها في السابق للتمويه وضمان أمنه.

وأوضحت هيئة الطيران المدني في روسيا أن اسم بريجوجين "كان مدرجاً في قائمة أسماء الركاب على متن الطائرة التي تحطمت وكانت تحمل رقم تسجيل RA-02795.

وذكرت أن الطائرة كانت تقل 10 ركاب بينهم 3 طيارين، وأنهم قضوا جميعاً. ونشرت الهيئة أسماء الركاب الـ10 الذين كانوا على متنها.

وأعلنت خدمات الطوارئ العثور على 8 جثث في موقع تحطم الطائرة الخاصة من طراز Embraer، وهي طائرة صغيرة ضيقة البدن بمحركين، تستعمل في الرحلات القصيرة والمتوسطة المدى. فيما عثر على جثتين أخريين في موقع قريب.

وقالت وكالة "ريا نوفوستي" إن الطائرة كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرج، حيث المقر الرئيسي لمجموعة فاجنر، مشيرة إلى أن الطائرة تحطمت بالقرب من قرية كوزينكينو.

وذكرت حسابات تابعة لفاجنر على تليجرام أن بريجوجين توفي في الحادث، وبينها حساب "Grey Zone"، الذي أعلن وفاة بريجوجين وأوتكين.

طائرة ثانية

وقالت وسائل إعلام روسية إن طائرة أخرى تابعة لقائد فاجنر تحمل الرقم "RA-02748"، هبطت في مطارأوستافييفو الخاص قرب موسكو.

وذكرت وسائل الإعلام أن الطائرة يبدو أنها كانت تلقي بالوقود الزائد قبل هبوطها، ما يفسر المسار المتعرج الذي اتخذته فوق موسكو قبل هبوطها، وفقاً لما أظهره موقع "فلايت رادار".

والطائرة الأخرى من طراز إمبراير أيضاً، وكان بريجوجين عادة ما يقوم بالتبديل بينهما ضماناً لأمنه.

واشنطن "غير متفاجئة"

وفي أول رد فعل أميركي، قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن الرئيس جو بايدن أحيط علماً بالتقارير عن تحطم الطائرة، وأنه لا يوجد شيء ليعلق عليه حالياً.

وقال بايدن، إنه لا يعرف ما الذي حدث لبريجوجين، ولكنه "ليس متفاجئاً بالتقارير".

وأضاف: "لا توجد أشياء كثيرة تحدث في روسيا من دون أن يكون (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ورائها".

وقالت الخارجية الأميركية إنها أحيطت علماً بالتقارير، مضيفة: "إذا تأكدت التقارير بشأن مصرع بريجوجين، فإن لا أحد يجب أن يفاجأ بأن قائد فاجنر كان على متن الطائرة".

تمرد فاجنر

وقاد بريجوجين الذي دعمت مجموعته الجيش الروسي  في الحرب على أوكرانيا، تمرداً ضد القيادة العسكرية الروسية في 24 يونيو الماضي استمر مدة 24 ساعة، وانتهى باتفاق بوساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قضى بمغادرة بريجوجين إلى بيلاروس مع قواته التي كانت تحاول الزحف باتجاه موسكو.

وبعد أيام من اختفائه عقب انتهاء التمرد، عاد بريجوجين للظهور في روسيا مرة أخرى، وسط تقارير عن عقد لقاء بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الرئيس البيلاروسي في يوليو، إن بريجوجين غادر أراضي بلاده عائداً إلى روسيا وأنه يتواجد في مدينة سانت بطرسبرج الروسية، معقل المجموعة العسكرية الخاصة.

الظهور الأخير 

وظهر قائد فاجنر للمرة الأخيرة علناً، الاثنين، إذ أطل في مقطع فيديو صور على الأرجح في إفريقيا، وتعهد فيه بأن مجموعته ستجعل روسيا أقوى في جميع القارات، مشيراً إلى أنها تواصل مهامها في إفريقيا من أجل "العدالة".

وظهر بريجوجين على قنوات تابعة له عبر تطبيق "تيليجرام"، في مقطع مصور، ربما صوّر في قارة إفريقيا، وفق ما ذكرت "رويترز"، حيث ألقى كلمة وهو واقف في منطقة صحراوية، مرتدياً زياً مموهاً وبيده بندقية. وشوهد على مسافة بعيدة المزيد من الرجال المسلحين وشاحنة صغيرة.

وقال بريجوجين في الفيديو، الذي يعتقد أنه أول ظهور مرئي له منذ قيادته تمرداً على المؤسسة العسكرية في روسيا أواخر يونيو الماضي، إنَّ المجموعة "تجعل روسيا أعظم في جميع القارات، وتجعل إفريقيا أكثر حرية".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات