ترمب يتعهد بتأمين الحدود ويهاجم المنافسين: لا يستحقون الترشح وبايدن سيء للغاية

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال مشاركة في فعالية انتخابية بولاية إيوا الأميركية. 12 أغسطس 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال مشاركة في فعالية انتخابية بولاية إيوا الأميركية. 12 أغسطس 2023 - REUTERS
دبي- الشرق

هاجم دونالد ترمب الرئيس الأميركي جو بايدن وجميع المرشحين المحتملين لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي على حد سواء، ووعد بأن تكون الأولوية القصوى "لتأمين الحدود وترحيل آلاف المجرمين" إذا فاز بانتخابات 2024.

وقال ترمب، خلال مقابلته المسجلة مسبقاً مع مذيع "فوكس نيوز" السابق تاكر كارلسون، مبرراً رفضه المشاركة بالمناظرة التي جمعت المرشحين الجمهوريين المحتملين: "أنا أقول، هل ينبغي أن أجلس هناك لمدة ساعة أو ساعتين، مهما استغرق الأمر، وأتعرض للمضايقات من أشخاص لا ينبغي حتى أن يترشحوا للرئاسة؟".

وعندما سئل عن المرشح مايك بنس، قال ترمب، في المقابلة التي استغرقت 46 دقيقة ونشرت على حساب كارلسون بمنصة تويتر مع بدء مناظرة الحزب الجمهوري، إنه "يشعر بخيبة أمل" في نائبه السابق وإنه لم يتحدث معه "منذ وقت طويل".

وقال الرئيس الأميركي السابق إن بنس كان يملك الحق في إعادة الأصوات الانتخابية إلى الولايات في 6 يناير 2020، وأضاف أنه يعتقد أن بنس لم يعد الأصوات لأنه "تلقى نصيحة سيئة للغاية" بهذا الشأن.

ولم يستبعد ترمب اندلاع حرب أهلية في الولايات المتحدة، أو على الأقل دخولها في "صراع مفتوح".

وعندما سئل عن ذلك، قال: “أستطيع أن أقول هذا. هناك مستوى من العاطفة لم أره من قبل، وهناك مستوى من الكراهية لم أره من قبل، وربما يكون هذا مزيجاً سيئاً".

وأوضح أن الحشد الكبير من أنصاره الذين اقتحموا مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، أظهروا "الحب والوحدة. لم أر من قبل مثل تلك الروح وذلك الحماس والحب، لكن في الوقت نفسه، لم أر أبداً ذلك المستوى من الكراهية من نفس الأشخاص بسبب ما فعله البعض ببلادنا".

المنافس المثالي

وبسؤاله عما إذا كان لديه مرشحاً مفضلاً من الديمقراطيين يود منافسته في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال ترمب إنه يتمنى أن ينافس بايدن، الذي قال إن "سجلاته سيئة جداً.. الأمر فظيع جداً حين تنظر إلى معدلات التضخم".

غير أنه اعتبر أن المرشحين المحتملين الآخرين من الحزب الديمقراطي لديهم سجلات سيئة كذلك، وذكر على سبيل المثال حاكم كاليفورنيا الديمقراطي جافين نيوسوم. وأضاف أن "كل المدن والولايات التي يديرها الديمقراطيون في حالة سيئة، على عكس الجمهوريين الذين يؤدون بشكل جيد في كل المدن والولايات التي يديرونها".

وأضاف أن المسؤولين الجمهوريين "يعتقلون الأشخاص الذين يرتكبون الجرائم، ولا يلاحقون المرشحين السياسيين".

واعتبر الرئيس الأميركي السابق أن الملاحقات القضائية التي تلاحقه "سخيفة"، قائلاً إن الديمقراطيين قد يوجهون إليه اتهامات جديدة. وأضاف: "أتوقع كل شيء. إنهم مجانين".

"بايدن سيء جداً"

كما جدد ترمب هجومه على الرئيس الحالي جو بايدن، ووصفه بأنه "أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة".

وقال إن الناخبين الأميركيين يُظهرون حماساً كبيراً لترشحه للانتخابات الرئاسية، مرجعاً ذلك إلى أن "سياساتي تعجبهم، وكذلك لأن جو بايدن سيئ للغاية".

وشكك في قدرات بايدن الذهنية، قائلاً إن "حالة بايدن الذهنية أسوأ من حالته الجسدية، علماً أنه لا يستطيع حتى المشي إلى المروحية، فهو بالكاد يحرك قدميه، وتراه على الشاطئ عاجزاً عن رفع كرسي خفيف".

واعتبر أن الشاطئ ليس المكان الذي يجدر على الرئيس أن يتواجد به، وقال: "عليه أن يكون في عمله.. يجب عليه أن يكون منغمساً في العمل على الخروج من الحرب الفظيعة جداً التي انخرطنا فيها بين روسيا وأوكرانيا"،

وأضاف أن هناك إمكانية لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكنه شكك في قدرة بايدن على ذلك قائلاً: "بايدن لا يمكنه القيام بذلك، لأنه غير كفؤ". 

كما جدد ترمب قوله إن الحرب في أوكرانيا لم تكن لتندلع لو كان هو في منصب الرئيس.

وعود ترمب

وحين سئل عن أولويته القصوى في حال فاز بالانتخابات الرئاسية المقبلة، قال ترمب: "سأحاول القيام بأمور عديدة في الوقت نفسه، لكن الأولوية القصوى ستكون لتأمين الحدود وترحيل آلاف المجرمين الذين سُمح لهم بالدخول إلى بلادنا"، مضيفاً: "أول ما سأقوم به إغلاق الحدود بشكل محكم أمام الجميع، باستثناء من يريد الدخول إلى بلادنا بشكل قانوني". 

وجدد ترمب مزاعم تزوير الانتخابات الرئاسية لعام 2020، التي فاز بها خصمه الديمقراطي جو بايدن، عبر اعتماد التصويت بالبريد. وقال إن "التصويت بالبريد يتم اعتماده فقط من أجل التزوير". 

وحين سُئل عما إذا كان متخوفاً من تكرار السيناريو ذاته في الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2024، قال ترمب: "أعلم أنهم سيحاولون سرقة الانتخابات".

وأضاف أن الديمقراطيين سيقومون بالشيء ذاته مع أي مرشح جمهوري آخر في حال نال ترشيح الحزب الجمهوري، قائلاً: "سيحاولون الإطاحة بأي مرشح جمهوري آخر بكل شراسة، ولا يستطيع البعض منهم مواجهة ذلك، لكنني قادر على ذلك".

ولفت إلى أنه يشعر بالارتياح على الرغم من توجيه القضاء إليه تهما جديدة كل أسبوع، قائلاً: "أنا في صدارة استطلاعات الرأي، وهذا يعني أن الناس يفهمون الوضع ويعلمون أنه كان هناك تزوير". 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات