الجابون تقطع الإنترنت وتفرض حظر تجول بعد الانتخابات

time reading iconدقائق القراءة - 3
المرشح الوحيد للمعارضة الجابونية السيد ألبرت أوندو أوسا يدلي بصوته في مركز اقتراع خلال الانتخابات الرئاسية في ليبرفيل. 26 أغسطس 2023 - REUTERS
المرشح الوحيد للمعارضة الجابونية السيد ألبرت أوندو أوسا يدلي بصوته في مركز اقتراع خلال الانتخابات الرئاسية في ليبرفيل. 26 أغسطس 2023 - REUTERS
ليبرفيل (الجابون)-رويترز

قطعت حكومة الجابون الإنترنت حتى إشعار آخر السبت، وقررت فرض حظر تجول بدءاً من الأحد، بعد انتخابات عامة شهدت تأخيراً كبيراً في عمليات التصويت.

وذكرت في بيان أذيع على التلفزيون الرسمي، أنها اتخذت تلك الإجراءات "من أجل منع أي سوء سلوك، والحفاظ على أمن جميع السكان".

وانتقدت المعارضة الانتخابات التي كانت تأمل أن توقف مساعي الرئيس علي بونجو للفوز بولاية ثالثة، وتنهي توارث أسرته للسلطة المستمر منذ 56 عاماً.

وقال مراسل"رويترز"، إن التصويت كان من المقرر أن يبدأ الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، لكن 5 مراكز اقتراع على الأقل في العاصمة ليبرفيل شهدت انتظار الناخبين لساعات لتفتح أبوابها.

ولم يتضح حتى الآن عدد المناطق التي تأثرت بتأخر التصويت، أو ما إذا كان جميع الناخبين استطاعوا الإدلاء بأصواتهم، وستزيد المخالفات من المخاوف بشأن فترة ما بعد الانتخابات، ولم ترد لجنة الانتخابات بعد على طلب من "رويترز" التعليق.

وأجرت الدولة الواقعة وسط إفريقيا انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية معاً للمرة الأولى في ظل تصاعد التوتر، وسط مخاوف من أن تثير تغييرات النظام الانتخابي الشك في شرعية النتيجة وتفجر اضطرابات.

ويتنافس بونجو (64 عاماً)، الذي خلف والده عمر في عام 2009، مع 18 مرشحاً، لكن 6 منهم أعلنوا دعمهم لمرشح مشترك في محاولة لتضييق فارق الأصوات والإطاحة ببونجو.

وشهدت الجابون في السابق احتجاجات عنيفة على صلة بالمعارضة التي تشكك في النتيجة، دون توفر موعد نهائي محدد لإعلانها.

وعبر المرشح المشترك للمعارضة ألبرت أوندو أوسا (69 عاماً) وتحالفه السبت، عن شكوكهم في شرعية النتيجة .

اقرأ أيضا:

تصنيفات