وسط تنامي نفوذ الصين.. بايدن يزور فيتنام لتوطيد العلاقات

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض بواشنطن، 20 أبريل 2023 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض بواشنطن، 20 أبريل 2023 - REUTERS
واشنطن-رويترز

أعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيسافر إلى فيتنام في العاشر من سبتمبر، حيث يجتمع مع كبار المسؤولين، لبحث مجموعة من القضايا المتنوعة من التكنولوجيا والاقتصاد إلى الاستقرار الإقليمي وتغير المناخ. 

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيجتمع مع الأمين العام للحزب الشيوعي نجوين فو ترونج ومسؤولين آخرين في العاصمة الفيتنامية هانوي، قبل السفر إلى ألاسكا لإحياء الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة

وكان البيت الأبيض قال في بيان، بعد إعلان بايدن في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط الزيارة، إن الرئيس سيبحث مع المسؤولين الفيتناميين خلال وجوده في هانوي توطيد العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى تعزيز "الاقتصاد الفيتنامي الذي يركز على التكنولوجيا والابتكار". 

ويقيّم البلدان، اللذان تحاربا في الماضى، علاقاتهما في ضوء بروز وتنامي الدور الصيني. وتعتبر واشنطن أن هانوي من بين أكبر شركائها في المنطقة، وخصوصاً مع مضي الزمن وخفوت ذكرى حرب فيتنام. 

وأجرى بايدن وترونج اتصالاً هاتفياً في مارس، وزار أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي فيتنام بعد الاتصال بشهر. 

وأصبح ترونج، وهو الشخصية الأكثر نفوذاً في فيتنام، أول زعيم أجنبي يجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين في العام الماضي، بعد تأمين الزعيم الصيني لولاية ثالثة في إنجاز غير مسبوق.

وذكرت مجلة "بوليتيكو" الأميركية عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن واشنطن تستعد لإبرام اتفاقية شراكة استراتيجية مع فيتنام خلال زيارة بايدن إلى هانوي، ضمن مساعي واشنطن لمواجهة نفوذ الصين في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات