خلال قمة الـ20.. مشروع مرتقب للسكك الحديدية في الشرق الأوسط

time reading iconدقائق القراءة - 3
رجل يسير أمام شعار قمة مجموعة العشرين في نيودلهي. 8 سبتمبر 2023 - REUTERS
رجل يسير أمام شعار قمة مجموعة العشرين في نيودلهي. 8 سبتمبر 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

تخطط الولايات المتحدة والهند والسعودية والإمارات، السبت، للإعلان خلال قمة مجموعة العشرين المقررة في نيودلهي، عن اتفاق مشترك كبير للبنية التحتية يهدف لربط دول خليجية وعربية بشبكة من السكك الحديدية التي ستربط أيضاً بالهند عبر الممرات الملاحية، بحسب ما نقله موقع "أكسيوس" الإخباري عن مصدرين وصفهما بـ"المطلعين".

وقال المصدران إن قادة الدول الأربع "يأملون في الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع البنية التحتية المشترك والعملاق، السبت، والذي سيربط دولاً خليجية وعربية عبر شبكة خطوط سكك حديدية".

وتوقع "أكسيوس" أن يربط المشروع منطقة بلاد الشام بدول الخليج بشبكة من السكك الحديدية، مشيراً إلى أن شبكة السكك الحديدية المنتظر الإعلان عنها سيتم ربطها بالهند عبر الممرات الملاحية من موانئ المنطقة.

وستشمل الخطة المتوقع إعلانها، ضخ استثمارات في مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية، بما في ذلك الموانئ والسكك الحديدية، لكن مسؤولاً أميركاً مشارك في المحادثات، قال إن "العمل على الإعلان لا يزال مستمراً وهو ليس نهائياً بعد".

ووفقاً للموقع، فإنه في حال انتهت الدول الأربع من المفاوضات خلال اليومين المقبلين، سيوقع قادتها "مذكرة تفاهم" تحدد معايير المشروع.

واعتبر الموقع، أن المشروع واحد من المبادرات الرئيسية التي يدفع بها البيت الأبيض في الشرق الأوسط، في الوقت الذي يتنامى فيه نفوذ الصين بالمنطقة"، واصفاً الشرق الأوسط بـ"الجزء المهم من رؤية الحزام والطريق الصينية".

وفي مابو الماضي، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مايو الماضي، مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

كما التقى الأمير محمد بن سلمان مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، ومستشار الامن القومي الهندي  آجيت دوفال، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس". 

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي قبيل الزيارة، إنه سيناقش "مجالات جديدة" للتعاون بين الدول الأربع.

وذكر مصدران لـ"أكسيوس"، أن "المشروع كان أحد القضايا الرئيسية التي نوقشت خلال اجتماعات مايو، والتي دشنت عقب ذلك سلسلة من المفاوضات بقيادة كبير مستشاري البيت الأبيض للطاقة والبنية التحتية عاموس هوشستين".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات