قمة "77+الصين" تدعو إلى تقليص فوارق التكنولوجيا مع الدول المتقدمة

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من قمة "77+الصين" في العاصمة الكوبية هافانا. 16 سبتمبر 2023 - AFP
جانب من قمة "77+الصين" في العاصمة الكوبية هافانا. 16 سبتمبر 2023 - AFP
هافانا-رويترز

أعلنت دول "مجموعة 77+الصين"، السبت، خلال القمة التي احتضنتها كوبا، تاريخ 16 سبتمبر يوماً سنوياً "للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الجنوب"، ودعت إلى تقليص الفوارق بين الدول المتقدمة والنامية في هذا المجال.

وجاء في الإعلان الختامي للمجموعة 77: "نلاحظ بقلق عميق الفوارق القائمة بين الدول المتقدمة والدول النامية من حيث الظروف والإمكانيات والقدرات، لإنتاج معرفة علمية وتكنولوجية جديدة".

وأضافت المجموعة، التي بدأت بـ77 دولة ثم وصل عدد أعضائها إلى 134: "ندعو المجتمع الدولي ومنظومة الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية، إلى دعم جهود بلدان الجنوب لتطوير وتعزيز أنظمتها الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار".

واستشهد البيان بالجائحة والتوزيع غير العادل للقاحات كمثال، إضافة إلى التباين في تطعيم السكان بين البلدان الغنية والفقيرة.

"نظام دولي أكثر إنصافاً"

وتصر الصين على أنها ليست عضواً في المجموعة، على الرغم من إدراجها كعضو فيها، لكن بكين تقول إنها دعمت المطالب المشروعة للمجموعة، وحافظت على علاقات التعاون.

ودعت "مجموعة 77"، وهي أكبر مجموعة في الأمم المتحدة من حيث عدد السكان وعدد الأعضاء، إلى عقد اجتماع خاص لمعالجة القضايا التي أثيرت في القمة.

ويكرر الإعلان الختامي المؤلف من 46 نقطة، المطالب القائمة منذ فترة طويلة من أجل إقامة نظام اقتصادي واجتماعي دولي أكثر إنصافاً، وهو ما ينص على أنه مستحيل من دون إنهاء الهيمنة التكنولوجية للدول المتقدمة.

وفي الوقت نفسه، يدعو الإعلان إلى مزيد من التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار كاستراتيجيات للتنمية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات