تغطية مباشرة
سياسة

زلزال المغرب.. مدارس مؤقتة للمتضررين ومخاوف من مخاطر "تحلل الجثث"

رجل مغربي يقف بين الركام عقب انهيار منزله جراء الزلزال الذي ضرب مدينة مراكش. 16 سبتمبر 2023 - REUTERS
رجل مغربي يقف بين الركام عقب انهيار منزله جراء الزلزال الذي ضرب مدينة مراكش. 16 سبتمبر 2023 - REUTERS

أهم التطورات

  • البيت الأبيض: بايدن تحدث إلى ملك المغرب وعرض الدعم بعد كارثة الزلزال
  • السلطات المغربية تعلن نصب مدارس مؤقتة للطلاب المتضررين من الزلزال
  • تحلل الجثث تحت الأنقاض ينذر بـ"مخاطر بيئية وصحية"
  • الهلال الأحمر المغربي: نواجه صعوبة في إيصال المساعدات بسبب وعورة الطرق
  • مسؤول مغربي ينفي تضرر سدود منطقة الحوز من الزالزال
  • وزارة الصحة المغربية تعلن تعافي أكثر من 4800 مصاب جراء الزلزال
Time

المغرب يعلن تخصيص 11.7 مليار دولار لإعادة الإعمار عقب الزلزال

أعلن المغرب، الأربعاء، أنه يعتزم إنفاق 120 مليار درهم مغربي (11.7 مليار دولار) ضمن برنامج لإعادة الإعمار على مدى 5 سنوات، وذلك في أعقاب الزلزال الذي خلّف آلاف الضحايا، وسبب دماراً هائلاً في مناطق عدة في البلاد.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة في الثامن من سبتمبر الجاري، وأودى بحياة أكثر من 2900 شخص، معظمهم في قرى يصعب الوصول إليها بمنطقة جبال الأطلس الكبير.

وقال الديوان الملكي في بيان عقب اجتماع الملك محمد السادس مع مسؤولين في الحكومة والجيش، إن البرنامج يستهدف 4.2 مليون شخص في المناطق الست الأكثر تضرراً، وهي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

 

Time

أخنوش: الحكومة تعمل على آليات لجعل عملية إعادة الإعمار تمرّ في ظروف نموذجية

قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، الاثنين، إن الحكومة تعمل على آليات لجعل عملية إعادة الإعمار في المناطق المتضررة تمرّ في ظروف نموذجية، بحسب ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضاف أخنوش، عقب الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة دعم وتأهيل المناطق المتضررة، أن "الاجتماع تطرق إلى الآليات الكفيلة بالتنزيل المثالي لهذا البرنامج"، لافتاً إلى أن "اللجان التقنية تعمل في الميدان لتحديد المنازل التي انهارت كلياً أو بشكل جزئي".

Time

البنك وصندوق النقد الدوليان يعتزمان المضي قدماً في اجتماعات أكتوبر بالمغرب

قال البنك الدولي، الاثنين، إن البنك وصندوق النقد الدوليان سيمضيان في عقد اجتماعاتهما السنوية لعام 2023 في مراكش بالمغرب في الفترة من 9 إلى 15 من أكتوبر المقبل، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

Time

البيت الأبيض: بايدن تحدث إلى ملك المغرب وعرض الدعم بعد كارثة الزلزال

أفاد البيت الأبيض، في بيان، الاثنين، بأن الرئيس جو بايدن، قدم التعازي لملك المغرب محمد السادس في ضحايا الزلزال الذي ضرب مراكش الشهر الجاري، مؤكداً على "الشراكة العميقة بين البلدين".

وأضاف أن الزعيمين "استعرضا المساعدات الأميركية لدعم جهود المغرب في الاستجابة للكارثة، بما في ذلك مليون دولار تم تخصيصها لأنشطة الإغاثة، كما ناقشا استعداد الولايات المتحدة للمساعدة في جهود تعافي المناطق المنكوبة".

Time

السلطات المغربية تعلن نصب مدارس مؤقتة للطلاب المتضررين من الزلزال

أعلنت السلطات المغربية، الأحد، نصب 150 خيمة في إقليم الحوز المتضرر من الزلزال، مجهزة بكافة المعدات التربوية اللازمة لتأمين استمرارية التعليم.

وأعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحوز، نقل أكثر من 1500 طالب وطالبة إلى مدارس داخلية بمدينة مراكش المغربية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية.

وأشار المديرية، إلى أن هذه العملية تستهدف الطلاب المسجلين بـ6 مؤسسات تعليمية تقع في عدة قرى بالإقليم، مشيرةً إلى أن عددهم يبلغ 6 ألاف طالب.