ترحيب سعودي بنتائج نقاشات دعم مسار السلام في اليمن

وزير الدفاع السعودي: المملكة تحرص على تشجيع أطراف اليمن للجلوس على طاولة الحوار

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان خلال لقاء وفد صنعاء في الرياض، السعودية. 20 سبتمبر 2023 - twitter/kbsalsaud
وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان خلال لقاء وفد صنعاء في الرياض، السعودية. 20 سبتمبر 2023 - twitter/kbsalsaud
دبي-الشرق

رحبت وزارة الخارجية السعودية الأربعاء، بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن، مشيدة بمضامين لقاء وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بوفد صنعاء في الرياض.

وجاء في بيان وزارة الخارجية أن "النقاشات عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، بمشاركة الأشقاء في سلطنة عُمان مع وفد صنعاء، برئاسة محمد عبدالسلام فليته بمدينة الرياض، في الفترة من (14 إلى 18 سبتمبر 2023)".

وأشار البيان إلى أن النقاشات جاءت استكمالاً للقاءات الفريق السعودي التي أجراها في فترة سابقة مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وفي صنعاء خلال الفترة من (8 إلى 13 أبريل 2023) التي تم التوصل فيها إلى العديد من الأفكار والخيارات لتطوير خارطة طريق تتوافق عليها كافة الأطراف اليمنية".

حل سياسي شامل ودائم

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الأربعاء، إنه التقى وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن، حسب ما ذكر على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقاً).

وأكد خلال اللقاء على "وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار، للتوصُّل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة".

وأضاف وزير الدفاع السعودي: "نتطلَّع أن تحقق النقاشات الجادة أهدافها، وأن تجتمع الأطراف اليمنية على الكلمة ووحدة الصف، لينتقل اليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة للشعب اليمني الشقيق، في ظل استقرار سياسي وأمن دائم، يتكامل مع النهضة التنموية للمنظومة الخليجية".

ووصل وفد جماعة الحوثي إلى الرياض، الخميس، برفقة وفد عُماني، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن، بعد نحو 9 سنوات من الحرب.

"السلام خيار أول"

وكان رئيس وفد الحوثيين في الرياض محمد عبد السلام، قال إن "السلام هو الخيار الأول الذي يجري العمل عليه"، معبّراً عن أمله أن تُتوَّج نقاشات الرياض بتقدم ملموس في كل الملفات الإنسانية والعسكرية والسياسية، وبما يحقق السلام والاستقرار في اليمن ودول الجوار والمنطقة.

وأكد عبد السلام في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، أن زيارة الوفد إلى العاصمة السعودية الرياض، تأتي في سياق النقاشات السابقة التي جرت مع الوفد السعودي في العاصمة العُمانية مسقط، والعاصمة اليمنية صنعاء.

وأضاف أن "الزيارة في سياق النقاشات السابقة التي جرت مع الوفد السعودي، في فترات سابقة، في مسقط وصنعاء، وحالياً في الرياض".

وتابع عبد السلام: "نأمل أن تُتوَّج هذه المفاوضات بتقدم ملموس في كل الملفات الإنسانية والعسكرية والسياسية، ومعالجة آثار الحرب، وبما يحقق السلام والاستقرار في عموم اليمن ودول الجوار والمنطقة".

تصنيفات

قصص قد تهمك