إيران تعلن تدريبات عسكرية بمئات الطائرات المسيرة

time reading iconدقائق القراءة - 2
 - وكالة أنباء مهر الإيرانية
- وكالة أنباء مهر الإيرانية
دبي-الشرق

قال الجيش الإيراني إنه سيُنظم، الثلاثاء، أول تدريبات قتالية مشتركة وكبيرة، بمئات الطائرات المُسيرة التابعة للقوات البرية والجوية والبحرية، في محافظة سمنان، شمال البلاد، ويستمر ليومين.

ونقلت وكالة "مهر" للأنباء الإيرانية عن بيان للجيش، أن التدريبات واسعة النطاق "ستُنفذ المهمات القتالية، وجولات المراقبة والاستطلاع في نطاقات طيران مختلفة ومتعددة، تشمل المناطق الحدودية للبلاد".

ولفتت إلى أنه خلال هذه التدريبات "سيتم الكشف عن بعض معدات الطائرات المُسيرة الجديدة التي يمتلكها الجيش، بالإضافة إلى أنظمة فرعية أنتجها خبراء إيرانيون، في صناعة الجيش والأمن الدفاعي، وسيتم استخدامها للمرة الأولى، بمشاركة كبار المسؤولين والقادة في القوات المسلحة الإيرانية".

ويأتي هذا الإعلان في خضم توترات بين طهران وواشنطن، في الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الإيراني، قاسم سليماني.

مناورات سابقة

وهذه ليست المرة الأولى التي تحتضن فيها منطقة سمنان مناورات عسكرية، إذ أطلق الجيش في أكتوبر الماضي، صواريخ منظومة "باور 373" في مناورات "المدافعون عن سماء الولاية 99"، وجرى تحديد أهداف جوية من قبل أنظمة رادارات "قدير" و"مراقب" و"بشير"، المحلية، وفق ما أوردته وكالة "تسنيم" للأنباء الإيرانية.

وخلال المناورات، قامت منظومتا "مرصاد" التابعة للدفاع الجوي في الجيش الإيراني، و"طبس" التابعة لقوات الجو في الحرس الثوري، باستهداف وتدمير أهداف في محافظة سمنان.

وبحسب الوكالة، فإن منظومات "قدير ومراقب وبشير الرادارية، تم تصنيعها من قبل مختصين في الحرس الثوري، حيث تتميز بتقنية متطورة متاحة لعدد محدود من البلدان".