قيود أميركية على 42 شركة صينية بسبب الدعم العسكري لروسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
مبنى وزارة التجارة الأميركية في العاصمة واشنطن. 22 يوليو 2019 - AFP
مبنى وزارة التجارة الأميركية في العاصمة واشنطن. 22 يوليو 2019 - AFP
واشنطن-رويترز

أضافت وزارة التجارة الأميركية، الجمعة، 42 شركة صينية إلى قائمة حكومية لمراقبة الصادرات بسبب دعم القاعدة الصناعية العسكرية والدفاعية الروسية بما في ذلك إمداد القطاع الروسي بدوائر متكاملة أميركية المنشأ.

وأوضحت وزارة التجارة في بيان أن الدوائر تشمل إلكترونيات تستخدمها روسيا لأنظمة التوجيه الدقيقة في الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها ضد أهداف مدنية في أوكرانيا.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون إنفاذ قوانين التصدير ماثيو أكسلرود في البيان "إضافة تلك الكيانات إلى القائمة اليوم تقدم رسالة واضحة: إذا زودتم قطاع الدفاع الروسي بتكنولوجيا أميركية المنشأ، فسنكتشف ذلك، ونتخذ الإجراءات اللازمة".

وتضاف الشركات إلى تلك القائمة عندما تعدها واشنطن تهديداً للأمن القومي أو السياسة الخارجية. ويلزم بعد ذلك منح الموردين تراخيص يصعب الحصول عليها بشكل عام قبل شحن البضائع إلى الكيانات المدرجة في القائمة.

وفي سبتمبر الماضي، قالت وزارة التجارة الصينية إن بكين تعارض بشدة إدراج واشنطن شركات وأفرادا صينيين على قائمة العقوبات المتعلقة بإيران.

وأضافت الوزارة في بيان أن الولايات المتحدة أدرجت كيانات صينية على قائمة العقوبات فيما يتعلق بتطوير طهران طائرات مسيرة وحربية.

وكانت إدارة بايدن فرضت قيوداً تجارية جديدة على 11 شركة صينية و5 شركات روسية لأسباب مختلفة تتعلق بالأمن القومي الأميركي، متهمة بعضها بتقديم مكونات لصنع طائرات مسيرة لصالح المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك