تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 236
سياسة

دبابات إسرائيل تتوغل في وسط رفح.. وواشنطن تعتبر الهجوم على المدينة "محدوداً"

أب فلسطيني يحمل طفله الذي قتلته غارة إسرائيلية على خان يونس جنوبي قطاع غزة. 29 مايو 2024 - AFP
أب فلسطيني يحمل طفله الذي قتلته غارة إسرائيلية على خان يونس جنوبي قطاع غزة. 29 مايو 2024 - AFP

أهم التطورات

  • واشنطن تبرر الهجوم الإسرائيلي على رفح: ما زال محدوداً
  • البيت الأبيض يعارض فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية
  • البنتاجون يعلن إزالة الرصيف البحري من أمام ساحل غزة مؤقتاً لإصلاحه
  • إيرلندا وإسبانيا تعلنان الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية
  • الدبابات الإسرائيلية تصل إلى وسط مدينة رفح
Time

معارك جنوب غزة تقتل 3 جنود إسرائيليين وتصيب 3

أعلن الجيش الإسرائيلي أن 3 من جنوده لقوا حتفهم في قتال جنوب قطاع غزة، الأربعاء، في الوقت الذي يواصل فيه هجومه على مدينة رفح أقصى جنوب القطاع.

وأضاف أن 3 جنود آخرين لحقت بهم إصابات خطيرة في الواقعة نفسها، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وأفادت هيئة البث العامة الإسرائيلية بأن الثلاثة أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة في مبنى برفح.

Time

منظمة "العمل ضد الجوع": الناجون من القصف في غزة يموتون جوعاً

قالت منظمة "العمل ضد الجوع"، الأربعاء، إن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة تتصاعد بمعدل سريع، وإن من ينجو من القصف المستمر يواجه الموت جوعاً.

ونشرت المنظمة العالمية المعنية بالشأن الإنساني، تقريراً عبر موقعها الإلكتروني بعنوان "بعد 33 أسبوعاً من الصراع.. الغذاء في غزة ينفد"، قالت فيه إنه بحلول اللحظة التي يُعلن فيها عن حدوث مجاعة سيكون الأوان فات بالفعل، ولن يكون هناك الكثير الذي يمكن فعله.

وأشارت إلى أن 10 مخابز فقط تعمل في القطاع موضحة أنها معرضة للخطر ونفاد الوقود قريباً.

ولفتت المنظمة إلى أنه على الرغم من بناء الولايات المتحدة رصيفاً بحرياً جديداً (وزارة الدفاع الأميركية أعلنت، الثلاثاء، إزالته لإصلاحه بعد تعرضه لأضرار) إلا أن دخول البضائع ووصول المساعدات لا يزال محدوداً.

وتابعت: "نحاول إعادة تشغيل المجتمعات الزراعية المحلية، ولكن معظم الأراضي متضررة بشدة أو مدمَّرة. ولا يستطيع المزارعون زراعة الفواكه والخضروات في قطع الأراضي المليئة بقنابل لم تنفجر".

واعتبرت المنظمة أن "وقف إطلاق النار الدائم والفوري ليس هو الهدف النهائي.. لكنه الخطوة الأولى، والشيء الوحيد الذي يجعل من الممكن حماية المدنيين وحماية عمال الإغاثة".

Time

إطلاق نار باتجاه مستوطنة بالضفة الغربية ولا أنباء عن إصابات

أفادت هيئة البث الإسرائيلية بوقوع عملية إطلاق نار، الأربعاء، باتجاه مستوطنة "بات حيفر" قرب مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

ولم تشر الهيئة إلى وقوع إصابات في صفوف الإسرائيليين، مشيرة إلى سماع دوي إطلاق نار كثيف باتجاه منازل المستوطنة.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي بدأ عمليات البحث، وتولت الدوريات تأمين نقل طلبة المدارس داخل المستوطنة.

وأشارت هيئة البث إلى تزايد عمليات إطلاق النار تجاه المستوطنة في الآونة الأخيرة.

كانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أفادت، الثلاثاء، بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت ضاحية شويكة في طولكرم من جهتها الغربية، ونشرت دورياتها الراجلة، ونفذت عمليات تفتيش في المنطقة.

ونقل تلفزيون "الأقصى" عن سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قولها إن عناصرها فجرت عبوات ناسفة في الآليات التي اقتحمت الضاحية.

Time

مواجهات خلال تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في المكسيك

اندلعت مواجهات أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة المكسيكية مكسيكو، الثلاثاء، بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يحتجون على الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفق صحافيين في وكالة "فرانس برس".

وأخفى عدد من المتظاهرين وجوههم، وألقوا حجارة باتجاه شرطة مكافحة الشغب التي منعتهم من التقدم نحو المجمع الدبلوماسي في حي لوماس دو تشابولتيبيك بالمدينة.

وانضم نحو 200 شخص للتظاهرة التي حملت شعار "تحرك عاجل من أجل رفح"، فيما بدأ نحو 30 من المتظاهرين تحطيم عوائق تمنعهم من الوصول إلى البعثة الإسرائيلية.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع، ورشقت المتظاهرين بالحجارة التي ألقوها.

جاءت التظاهرة للتنديد بضربة إسرائيلية في رفح أدت إلى اشتعال خيم تؤوي نازحين فلسطينيين، ما أودى بحياة 45 شخصاً وإصابة 249 آخرين، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

Time

واشنطن تبرر الهجوم الإسرائيلي على رفح: لم يتجاوز الخطوط الحمراء

برر البيت الأبيض، الثلاثاء، الهجوم الإسرائيلي على رفح والمستمر منذ أسابيع، معتبراً أنه "لا يستدعي تغيير سياسات" واشنطن تجاه تل أبيب، وأضاف أن ما يحدث في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، "لم يصل بعد إلى مستوى عملية كبيرة"، موضحاً أن ذلك هو ما يمكن أن يؤدي إلى تغيير سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: "لم نرهم يقتحمون رفح، ولم نرهم يدخلون بوحدات كبيرة وأعداد كبيرة من القوات في أرتال وتشكيلات في شكل مناورة منسقة ضد أهداف متعددة على الأرض. هذه هي العملية البرية الكبيرة. لم نر ذلك".

ورداً على سؤال بشأن توغل القوات الإسرائيلية إلى وسط مدينة رفح، قال كيربي: "ما أفهمه، وأعتقد أن الإسرائيليين تحدثوا عن ذلك، أنهم يتحركون على طول ما يسمى ممر فيلادلفيا، الذي يقع على مشارف المدينة، وليس داخل حدود المدينة"، وذلك بينما تؤكد التقارير توغل القوات الإسرائيلية والدبابات إلى وسط مدينة رفح.

وأضاف: "لم نر عملية برية كبيرة، وهذه الدبابات تتحرك على طول ممر أبلغونا من قبل أنهم سيستخدمونه على مشارف البلدة لمحاولة الضغط على حركة حماس".