تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 282
سياسة

إسرائيل تقتل عشرات الفلسطينيين في خان يونس.. ونتنياهو: لا تأكيد على اغتيال محمد الضيف

الجيش الإسرائيلي زعم استهداف قائد "القسام".. و"حماس": ادعاءات "كاذبة" للتغطية على المجزرة

فلسطينيون يحملون أحد ضحايا غارة إسرائيلية على مخيم بمنطقة المواصي في خان يونس جنوب قطاع غزة. 13 يوليو 2024 - REUTERS
فلسطينيون يحملون أحد ضحايا غارة إسرائيلية على مخيم بمنطقة المواصي في خان يونس جنوب قطاع غزة. 13 يوليو 2024 - REUTERS

أهم التطورات

  • نتنياهو: لا تأكيد تام على اغتيل محمد الضيف في هجوم خان يونس
  • بايدن: قضايا معقدة في مفاوضات غزة لكن هناك تقدم
  • "الأونروا": غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال
  • نتنياهو يعلن رفض الانسحاب من محور "فيلادلفيا".. وهيئة البث تنفي
  • 118 دولة توقع على "التزام مشترك" بدعم "الأونروا" مالياً وسياسياً
Time

الإمارات تدين بـ"أشد العبارات" استهداف خيام النازحين في خان يونس

أدانت الإمارات، السبت، الهجوم الإسرائيلي على مواصي خان يونس بجنوب قطاع غزة، والذي قتل 90 فلسطينياً على الأقل، وأصاب أكثر من 300 آخرين.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان: "استنكرت الإمارات بأشد العبارات الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين في خان يونس جنوبي القطاع، ما أسفر عن سقوط وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء". 

وأكدت "ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق".

كما شددت على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء"، مؤكدة "أهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية".

ودَعَت الإمارات، المجتمع الدولي إلى "بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل".

Time

"حماس" تطالب الوسطاء "بعمل ما يلزم مع إدارة بايدن لوقف مجازر" إسرائيل

قالت حركة "حماس"، السبت، إن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، أجرى اتصالات مع الوسطاء بعد قصف إسرائيلي على خان يونس، قتل 90 فلسطينياً على الأقل وأصاب المئات، فيما زعمت إسرائيل أن الهجوم استهدف قادة في الحركة الفلسطينية.

وأوضحت الحركة، في بيان، أن هنية أجرى سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء وبعض الدول الإقليمية "في ضوء المجازر الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال اليوم (السبت) في منطقتي مواصي خان يونس ومخيم الشاطئ في قطاع غزة".

واتهم هنية في اتصالاته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"وضع العراقيل التي تحول دون التوصل إلى اتفاق" رغم "تعاطي حماس الإيجابي والمسؤول مع المقترح الأخير بهدف التوصل إلى اتفاق".

وقال  للوسطاء إن نتنياهو أطلق تصريحات إعلامية "اشتملت على شروط ونقاط جديدة لم ترد في الورقة محل التفاوض".

وطالب الوسطاء في كل من مصر وقطر "القيام بما يلزم مع الإدارة الأميركية (برئاسة جو بايدن) وغيرها لوقف هذه المجازر بحق شعبنا، والعمل جدياً لوضع حد لهذا العدوان المتواصل".

وشملت اتصالات هنية، بحسب بيان "حماس"، المسؤولين في قطر ومصر إضافة إلى تركيا وسلطنة عمان، وقالت الحركة إن هنية "سيواصل اتصالاته السياسية والدبلوماسية للهدف نفسه خلال الساعات القادمة".

وزعمت إسرائيل أنها استهدفت قائد "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، في الغارة الجوية على منطقة مواصي خان يونس بجنوب قطاع غزة.

لكن "حماس" قالت إن إعلان إسرائيل استهداف قيادات للحركة في منطقة مواصي خان يونس، "ادعاءات كاذبة" من أجل "التغطية على حجم المجزرة المروعة".

Time

مصدران مصريان: محادثات غزة توقفت حتى يُظهر الجانب الإسرائيلي جديته

قال مصدران أمنيان مصريان، السبت، إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة توقفت بعد مفاوضات مكثفة لـ3 أيام فشلت في التوصل إلى نتيجة قابلة للتطبيق، وألقيا باللوم على إسرائيل في عدم وجود نية حقيقية لديها للتوصل إلى اتفاق.

وذكر المصدران اللذان تحدثا لـ"رويترز"، وطلبا عدم الكشف عن هويتيهما أن سلوك المفاوضين الإسرائيليين يكشف عن "خلاف داخلي".

Time

نتنياهو: لا يوجد تأكيد تام على قتل محمد الضيف في غارة إسرائيلية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إنه لا يوجد تأكيد تام على قتل قائد كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية محمد الضيف في غارة إسرائيلية استهدفت مخيماً للنازحين بمواصي خان يونس بقطاع غزة.

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحافي هو الأول من نوعه منذ ما يربو على الـ100 يوم: "مهما حدث سنصل إلى كل قيادي في حماس".

وفي وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الضحايا جراء القصف الإسرائيلي لمنطقة مكتظة بخيام نازحين غرب خان يونس في جنوب القطاع ارتفع إلى 90، نصفهم من الأطفال والنساء.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن القصف الذي تزعم إسرائيل أنه استهدف قائد "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، قد أسفر عن إصابة أكثر من 300 شخص، بينهم إصابات حرجة وخطيرة.

وتنفي الحركة الفلسطينية أن يكون أي من قادتها اُستهدف في الهجوم على مواصي خان يونس.


 

Time

ارتفاع عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية على مواصي خان يونس إلى 90

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، إن عدد الضحايا جراء القصف الإسرائيلي لمنطقة مكتظة بخيام نازحين غرب خان يونس في جنوب القطاع ارتفع إلى 90، نصفهم من الأطفال والنساء.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن القصف الذي تزعم إسرائيل أنه استهدف قائد "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، قد أسفر عن إصابة أكثر من 300 شخص، بينهم إصابات حرجة وخطيرة.

وتنفي الحركة الفلسطينية أن يكون أي من قادتها استهدف في الهجوم على مواصي خان يونس.