تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 273
سياسة

عقب استئناف المفاوضات.. "حماس" تشدد على رفض أي قوات أجنبية في غزة

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب من أي وقت مضى لاتفاق مع حماس

آثار دمار واسع على منازل الفلسطينيين في رفح جنوبي قطاع غزة جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع. 4 يوليو 2024 - Reuters
آثار دمار واسع على منازل الفلسطينيين في رفح جنوبي قطاع غزة جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع. 4 يوليو 2024 - Reuters

أهم التطورات

  • "حماس" تشدد على رفض تواجد أي قوات أجنبية في قطاع غزة
  •  الاتحاد الأوروبي: وقف إطلاق النار في غزة أشد إلحاحاً الآن
  • وفد إسرائيلي إلى الدوحة لاستئناف مفاوضات وقف إطلراق النار في غزة 
  • القوات الإسرائيلية تقتل 5 فلسطينيين خلال اقتحام جديد لمدينة جنين بالضفة الغربية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب من أي وقت مضى لاتفاق مع "حماس"
Time

حماس: نرفض أي مواقف تدعم خططاً لدخول قوات أجنبية إلى غزة

قالت حركة "حماس"، الجمعة، إنها ترفض "أي خطط أو مشاريع أو مقترحات، تسعى لتجاوُز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل قطاع غزة"، أو "أي تصريحات ومواقف تدعم خططاً لدخول قوات أجنبية إلى القطاع، تحت أي مُسمّى أو مبرر".

وأضافت الحركة في بيان، أن "إدارة قطاع غزة.. هي شأن فلسطيني خالص، يتوافق عليه شعبنا الفلسطيني بكافة أطيافه، وهو لن يسمح بأي وصاية، أو بفرض أي حلول أو معادلات خارجية تنتقص من ثوابته المرتكِزة على حقه الخالص في نيل حريّته وتقرير مصيره".

ودعت حركة "حماس" الدول العربية والإسلامية إلى الضغط لوقف "حرب الإبادة" في غزة، و"تقديم كل سبل الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني في معركته التي يدافع من خلالها عن وجوده على أرضه، والوفاء بالتزاماتها تجاه شعبنا وأرضه والمقدسات الإسلامية والمسيحية، التي تعيث بها عصابات الإجرام الاستيطاني الفاشي فساداً"، وفق بيان الحركة.

Time

الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر: قوات إسرائيلية تقتل 7 فلسطينيين في اقتحام جنين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني، الجمعة، بأن القوات الإسرائيلية التي اقتحمت مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، قتلت 7 فلسطينيين.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن قواته طوقت مبنى في جنين، وإن طائرة إسرائيلية قصفت أهدافاً في المنطقة.

Time

الاتحاد الأوروبي: وقف إطلاق النار في غزة أشد إلحاحاً الآن

قال ممثل السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة بات أشد إلحاحاً الآن.

وأضاف بوريل، في بيان مشترك مع المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، أن وقف إطلاق النار في غزة سيتيح زيادة المساعدات الإنسانية للقطاع، وإطلاق سراح جميع المحتجزين.

وأعرب البيان عن قلق الاتحاد الأوروبي البالغ إزاء أوامر الجيش الإسرائيلي بإجلاء نحو 250 ألف شخص من خان يونس في جنوب قطاع غزة، مشيراً إلى أن الأوامر تشكل تهديداً أيضاً لمرضى المستشفى الأوروبي، وهو أحد المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل بشكل جزئي في جنوب غزة.

وأوضح البيان أن عمليات الإخلاء القسري تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني "الكارثي بالفعل"، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون من سكان غزة داخل القطاع.

Time

بن جفير يهدد بالانسحاب من الحكومة بعد قرار إرسال وفد للتفاوض في الدوحة

هدّد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن جفير بالانسحاب من الإئتلاف الحكومي، خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر، مساء الخميس، بعد أن أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إرسال وفد إلى قطر لمناقشة اتفاق وقف إطلاق النار مع "حماس"، وفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأشار بن جفير إلى أن نتنياهو يعقد اجتماعات مغلقة مع وزير الدفاع يوآف جغالانت وقادة أمنيين، ووصف الحكومة بأنها مجرد "ديكور".

وقال بن جفير خلال الاجتماع: "أقول لك يا رئيس الوزراء، إذا اتخذت قراراً بمفردك، فهذه مسؤوليتك، وستبقى وحدك أيضاً"، مضيفاً: "لم يتم انتخابي من قبل نصف مليون شخص للجلوس في الحكومة، بينما يتخذ رؤساء المؤسسة الأمنية القرارات".

وسألت وزيرة المخابرات جيلا جمليئيل، بن جفير، عما إذا كان يوجّه تهديدات، فأجاب: "أنا لا أهدد، هذا هو الواقع".

Time

ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في اقتحام قوات إسرائيلية لمدينة جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، أن القوات الإسرائيلية التي اقتحمت مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة، قتلت 5 فلسطينيين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن القوات الإسرائيلية اقتحمت المدينة بعدد من الآليات العسكرية من شارعي حيفا والناصرة، وحاصرت منزل أحد المواطنين بغرب المدينة، قبل أنه تقصف المنزل بصاروخ وتطلق النار صوبه.

وبحسب "وفا"، اندلعت مواجهات بين الشبان والقوات الإسرائيلية في محيط المنزل المحاصر، وعند أطراف مخيم جنين، وسط أنباء عن وقوع إصابات.