المستشار الألماني يزور إسرائيل ومصر هذا الأسبوع

time reading iconدقائق القراءة - 3
المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة إقليمية لقادة البلقان في تيرانا، ألبانيا. 16 أكتوبر 2023 - REUTERS
المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة إقليمية لقادة البلقان في تيرانا، ألبانيا. 16 أكتوبر 2023 - REUTERS
برلين -رويترز

سيتوجه المستشار الألماني أولاف شولتز إلى إسرائيل، الثلاثاء، وبعد ذلك إلى مصر، بينما تُكثف دول غربية جهودها لتجنب تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

وقالت مصادر لوكالة "رويترز" إنه من المقرر أن يغادر شولتز إلى إسرائيل، بعد اجتماعه مع العاهل الأردني الملك عبد الله في برلين، الثلاثاء.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اتصالاً هاتفياً مع شولتز قبيل زيارته إلى مصر وإسرائيل للتشاور بشأن الوضع.

وقال سفير إسرائيل لدى ألمانيا رون بروسور لقناة "فيلت" التلفزيونية الألمانية: "إنها حقاً علامة على التضامن... إنه أول رئيس (حكومة) يزور إسرائيل (منذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل)، ونرى أن ذلك مهم للغاية".

وقال المستشار الألماني، الاثنين، إنه علاوة على التعبير عن التضامن مع إسرائيل، هناك قضايا يجب مناقشتها تتعلق بالوضع الأمني، وسبل منع انتشار الصراع.

وأضاف شولتز في تيرانا بألبانيا: "المهم هو استمرارنا في الحوار مع الجميع ومنع حدوث مثل هذا التصعيد".

دعم ألماني لإسرائيل

وأعلنت الحكومة الألمانية دعمها لإسرائيل منذ سقوط 1300 شخص على الأقل، واحتجاز العشرات في عملية تسلل جماعي عبر الحدود نفذها مقاتلون ينتمون لحركة "حماس"، داخل بلدات وقرى إسرائيلية بالقرب من غزة في السابع من أكتوبر الجاري.

ووصف شولتز هجوم "حماس" بأنه "عمل إرهابي غير مسؤول، ترتبت عليه عواقب وخيمة، وأدى إلى سقوط عدد هائل من الناس.. ولهذا السبب فإن لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها".

وردت إسرائيل بقصف هو الأعنف على الإطلاق لقطاع غزة، والذي تقول سلطات "حماس"، إنه أدى إلى سقوط ما لا يقل عن 2750 شخصاً، فيما تستعد إسرائيل لشن غزو بري متوقع.

تعثر الجهود الدبلوماسية

وأدت الضربات الجوية الإسرائيلية المتواصلة إلى تعقيد الجهود الدبلوماسية، للسماح لحاملي جوازات السفر الأجنبية بمغادرة القطاع المحاصر والمكتظ بالسكان، والسماح بإدخال المساعدات لغزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وتتبادل جماعة "حزب الله" اللبنانية إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود منذ أيام في أعنف تصعيد بينهما، منذ خاضا حرباً كبرى في عام 2006، ما يؤجج مخاوف دول العالم من اتساع نطاق الصراع.

وفي الأسبوع الماضي، أجرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك محادثات في إسرائيل ومصر بشأن سبل نزع فتيل الأزمة.

كما زار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، إسرائيل أيضاً الأسبوع الماضي، كما وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب مرة أخرى، الاثنين، ضمن جولة موسعة في الشرق الأوسط.

تصنيفات

قصص قد تهمك