الأردن يدعو لإنهاء تحصين إسرائيل من القانون الدولي ووقف "جرائم الحرب"

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه المصري سامح شكري والأميركي أنتوني بلينكن في عمّان. 4 نوفمبر 2023 - Reuters
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه المصري سامح شكري والأميركي أنتوني بلينكن في عمّان. 4 نوفمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، إلى ضرورة وقف جرائم الحرب بغزة، وإنهاء تحصين إسرائيل من القانون الدولي، واصفاً الوضع في القطاع بـ"الكارثي".

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه المصري سامح شكري، والأميركي أنتوني بلينكن بالعاصمة الأردنية عمان: "من الضروري جداً أن تتوقف جرائم الحرب، وتحصين إسرائيل من القانون الدولي يجب أن ينتهي". 

وشدد الصفدي على "ضرورة إيقاف هذا الجنون (الهجوم والتوغل الإسرائيلي).. ووضع حد لإزهاق الأرواح"، مؤكداً أن "الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون السلام والكرامة والأمن والحرية، مع حق الفلسطينيين لدولة ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية وحدود 1967، وأن يعيشوا جنباً إلى جنب مع إسرائيل وبشكل آمن".

واعتبر الوزير الأردني أن "الأولوية هي إنهاء هذه الحرب وإنقاذ الأرواح البريئة ومنع المزيد من الدمار"، لافتاً إلى أن الاجتماع الوزاري العربي الأميركي "عكس مواقف متباينة بشأن ما يجب فعله لإنهاء الكارثة في قطاع غزة، وأن هناك بعض نقاط الالتقاء أيضاً في المواقف".

واجتمع وزراء خارجية مصر، والسعودية، والإمارات، وقطر، والأردن، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في وقت سابق السبت، مع وزير الخارجية الأميركي، للتأكيد على الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل لقطاع غزة.

الأولوية لإنهاء الحرب

وأضاف الصفدي أن "الأولوية هي إنهاء الحرب، ووقف الدمار، وإعادة الأمل، ووقف الأعمال التي تجردنا من إنسانيتنا". وأكد أن الدول العربية تطالب "بوقف فوري للحرب وقتل الأبرياء، وترفض اعتبار (إسرائيل) ذلك دفاعاً عن النفس".

وذكر الوزير الأردني أنه كانت هناك نقاط التقاء بين الولايات المتحدة والدول العربية "شملت ضرورة إيصال الدعم الإنساني الكافي والفوري والمستدام لغزة واستئناف تقديم الخدمات الإنسانية".

وتابع قائلاً إن نقاط الالتقاء "تشمل حماية المدنيين وضرورة الالتزام بالقانون الدولي والإنساني، وإطلاق سراح المدنيين، ورفض تهجير الفلسطينيين من وطنهم".

وحذر الوزير الأردني من أن "هذه الحرب لن تجلب الأمن لإسرائيل، ولن تحقق الاستقرار في المنطقة"، مشدداً على أن "الأولوية بالنسبة لنا هي إنهاء هذه الحرب وإنقاذ حياة الأرواح البريئة في قطاع غزة".

ومن ناحية أخرى، عبر الصفدي عن القلق إزاء الوضع في الضفة الغربية، قائلاً: "يجب إيقاف أعمال القتل والعنف، وخرق القانون الدولي، ولا يجب السماح للإسرائيليين بشن غاراتهم".

تصنيفات

قصص قد تهمك