مجلس الأمن.. اتهامات لإسرائيل بتهجير سكان غزة واستهداف المستشفيات

منظمة الصحة العالمية: المشارح في غزة مكتظة والجراحات تتم دون تخدير

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبي-الشرق

بحث مجلس الأمن الدولي، الجمعة، الوضع المتردي في قطاع غزة مع استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع، فيما واجهت إسرائيل اتهامات باستهداف المستشفيات وتهجير الفلسطينيين.

وتناولت هذه الجلسة الوضع الإنساني والصحي المتردي في غزة، فيما وقف أعضاء المجلس دقيقة صمت ترحماً على المدنيين الذين سقطوا في هذه الحرب، على غرار العاملين في الأمم المتحدة والقطاع الصحي والصحافيين.

ودعا مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور، الدول الأعضاء إلى الضغط لـ"وقف المجازر في غزة"، وقال إن "المستشفيات أصبحت الهدف الرئيسي لإسرائيل. فهي محاصرة ويتم قصف المناطق المجاورة لها". 

واتهم منصور إسرائيل بتهجير الفلسطينيين، وقال: "إنهم يريدون إخراجنا من بلادنا، من أرضنا، عدوهم الاستراتيجي هو استقلال دولتنا".

وتابع حديثه أمام مجلس الأمن قائلاً: "إسرائيل تنفذ هدن إنسانية صورية، تجبر الناس على الفرار وليس الإغاثة".

وكانت سفيرة الإمارات في الأمم المتحدة لانا نسيبة قد طلبت عقد هذا الاجتماع في مجلس الأمن، ودعت إسرائيل إلى "إنهاء الحصار على غزة".

وقالت سفيرة الإمارات: "من غير المعقول أن يمر 33 يوماً على تدمير غزة، من دون إقرار أي إجراء، أو رد من المجلس"، مضيفة: "حان الوقت للتحرك والاستجابة والمساعدة على إنقاذ أرواح الأبرياء"، وفق ما أوردت شبكة "سي إن إن".

وأكدت السفيرة الإماراتية أن "من الضروري وضع حد لمعاناة الأطفال والمدنيين في قطاع غزة"، مشيرة إلى أن "حل الدولتين هو الحل المناسب الذي يمكن أن يخرجنا من دوامة العنف".

"المشارح مكتظة والجراحات دون تخدير"

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الوضع في غزة بـ"المزري"، وقال إن "المشارح مكتظة، والجراحات تتم من دون تخدير، وعشرات الآلاف من النازحين يحتمون في المستشفيات".

وأضاف خلال جلسة مجلس الأمن: "نصف مستشفيات قطاع غزة البالغ عددها 36 مستشفى، وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية، توقفت عن العمل".

وأكد جيبريسوس أن الوضع في غزة "لا يمكن وصفه"، مشيراً إلى أن 1.5 مليون شخص في القطاع أصبحوا مشردين. وأضاف أن منظمة الصحة تحققت من 250 اعتداء على مرافق صحية في غزة.

وحذر مدير المنظمة من أن النظام الصحي في قطاع غزة ينهار، مشدداً على أن المطلوب هو توفير الإمدادات الطبية والوقود.

وتابع قائلاً: "المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة لا تكفي، ونواصل الدعوة إلى إيصال المساعدات من دون قيود".

وشدد مدير منظمة الصحة العالمية على أن هذه الأزمة في قطاع غزة "تؤكد ضرورة إصلاح مجلس الأمن".

من جهته، قال المدير العام للهلال الأحمر الفلسطيني مروان الجيلاني خلال الجلسة، إن "هناك أربعة مستشفيات في غزة تعرضت للقصف خلال الساعات الماضية".

سفير إسرائيل يضع النجمة الصفراء

ووضع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، النجمة الصفراء مرة أخرى، وكتب عليها "لن يحدث ذلك مرة أخرى".

وانتقد السفير الإسرائيلي بشدة مسؤولي الأمم المتحدة الذين قدموا إحاطات في مجلس الأمن، وقال إنهم "ينقلون أكاذيب منفصلة تماماً عن الواقع".

واتهم إردان حماس بـ"استخدام المستشفيات كقواعد، واستخدام سيارات الإسعاف كسيارات أجرة".

وسبق للسفير الإسرائيلي ارتداء هذه النجمة في جلسة سابقة لمجلس الأمن. ويعود تاريخ هذه النجمة إلى الحقبة النازية، حيث كان النظام النازي في ألمانيا يجبر اليهود على ارتداء هذه النجمة لتمييزيهم عن باقي أطياف المجتمع الألماني.

تصنيفات

قصص قد تهمك