تغطية مباشرة
سياسة

القمة العربية الإسلامية.. إجماع على وقف فوري لحرب غزة وإدانة فشل المجتمع الدولي

قادة الدول يحذرون من اتساع الصراع وينددون بـ"الإبادة الجماعية"

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحدث خلال القمة العربية الإسلامية الاستثنائية في العاصمة الرياض. 11 نوفمبر 2023 - Reuters
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحدث خلال القمة العربية الإسلامية الاستثنائية في العاصمة الرياض. 11 نوفمبر 2023 - Reuters

أهم التطورات

  • الرئيس الإيراني: الولايات المتحدة شريكة لإسرائيل في حرب غزة.. والمنظمات الدولية عاجزة
  • أمير قطر: جرائم الإبادة الإسرائيلية تضر بأمن دولنا.. وماضون في جهود إطلاق سراح الرهائن
  •  أردوغان: صمت العالم مخجل.. والدفاع عن النفس ليس ذريعة لقتل النساء والأطفال
  •  الرئيس الفلسطيني: شعبنا يتعرض لإبادة لا مثيل لها.. وإسرائيل تخطت الخطوط الحمراء
  • ولي العهد السعودي يطالب بوقف فوري لحرب غزة ويدين فشل المجتمع الدولي
Time

أبو الغيط: قرارات قمة الرياض "جيدة" وتضغط على داعمي إسرائيل

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، السبت، أن قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة "جيدة للغاية"، وتمثل "ضغطاً" على من يدعمون إسرائيل، مشيراً إلى أنه "إذا لم يتحرك العالم سنشهد المزيد من الصراعات المسلحة".

وقال أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه في أعقاب إعلان البيان الختامي للقمة المنعقدة في الرياض، إن "قرارات القمة جيدة وقوتها تكمن في صدورها عن 57 عربية وإسلامية، وهي تبرز موقفها الضاغط على مؤيدي إسرائيل".

Time

قرار قمة الرياض العربية الإسلامية: كسر حصار غزة وتحرك دولي لوقف الحرب

أدان قادة الدول العربية والإسلامية المشاركون في القمة المشتركة غير العادية في الرياض، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والجرائم التي يرتكبها "الاحتلال الاستعماري" في الضفة الغربية، مطالبين بالوقف الفوري للحرب.

كما طالبوا أيضاً، مجلس الأمن الدولي، باتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان الإسرائيلي، ويكبح جماح سلطة الاحتلال التي تنتهك القانون الدولي، وكذلك قرار آخر بإدانة قصف إسرائيل للمستشفيات في قطاع غزة ومنع دخول المساعدات الإنسانية والمياه والطعام والوقود وقطع الكهرباء والاتصالات والإنترنت.

وحمل القادة، حسبما ورد في البيان الختامي للقمة، إسرائيل، مسؤولية استمرار الصراع وتفاقمه. 

Time

ميقاتي: ضرورة العمل على وقف غير مشروط للنار في غزة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في كلمة أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة، إن "فلسطين قضية عربية أولاً وأخيراً"، مضيفاً أن وجعَ فلسطين هو وجعُنا، ودمَها دمُنا، ومصيرَها مصيرنا".

وشدد ميقاتي على ضرورة العمل معاً لـ"وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار، وفتح المعابر وإدخال المساعدات لإخواننا في غزة، وإطلاق مسار سياسي جدّي وفعّال، يدفع باتجاه حل عادل وشامل ودائم لقضيتنا المحورية".

Time

الأمين العام لـ"التعاون الإسلامي": التزام مشترك للدفاع عن القضية الفلسطينية

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، السبت، إن القمة العربية والإسلامية تؤكد "تأييدنا المطلق للشعب الفلسطيني، والتزامنا المشترك للدفاع عن القضية الفلسطينية، وقضية القدس التي تُعد هدف المنظمة".

وأوضح الأمين خلال كلمة في القمة، أن "الجميع تابع المناظر البشعة التي وقعت والتطهير العرقي الذي يشكل جريمة ضد الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، دون أي نظرة إنسانية، مما يستدعي توثيق ذلك واستخدام الآليات الشرعية والقانونية الدولية الموجودة حتى تكون الحكومة القائمة بالاحتلال مسؤولة عما تقترفه".

ودعا إلى "إيقاف إطلاق النار ضد هذه الهجمات التي تقوم بها ضد سكان غزة، ولفتح ممرات آمنة لتوصيل المساعدات الدائمة، وضمان أمن الشعب الفلسطيني".

 وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي عن "رفضه للتهجير القسري الذي يستهدف الشعب الفلسطيني"، مطالباً الدول بـ"القيام بكل ما يجب ضد هذه الإجراءات التي تقوم بها الحكومة القائمة بالاحتلال، وأن يقوم مجلس الأمن بدوره" أيضاً.

Time

البرهان ورئيسي يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين السودان وإيران

بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على هامش قمة الرياض، السبت، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كافة المجالات، وفق بيان للمجلس السوداني.
 
 وقدم البرهان للرئيس الإيراني شرحاً حول "مجريات وتطورات الأوضاع في السودان"، وأعرب عن تطلع السودان لـ"دفع وتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها".