وزيرة الداخلية البريطانية المقالة: سوناك يفتقر لصفات القيادة

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قرب وزيرة الداخلية البريطانية المقالة سويلا برافرمان خلال حدث في لندن. 12 نوفمبر 2023 - Reuters
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قرب وزيرة الداخلية البريطانية المقالة سويلا برافرمان خلال حدث في لندن. 12 نوفمبر 2023 - Reuters
لندن -رويترز

شنت وزيرة الداخلية البريطانية السابقة سويلا برافرمان، التي أُقيلت من منصبها، هجوماً عنيفاً على رئيس الوزراء ريشي سوناك، الثلاثاء، وانتقدت طريقة تعامله مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، وقالت إنه "ظهر ضعيفاً، ويفتقر إلى صفات القيادة التي تحتاجها البلاد".

والتزمت برافرمان الصمت، الاثنين، بعد إقالتها، لكنها وجهت رسالة إلى سوناك مساء الثلاثاء، قد تكون بمثابة بداية حملة للإطاحة به إذا خسر حزب المحافظين، كما تتوقع استطلاعات رأي، في الانتخابات المرتقبة في العام المقبل.

واتهمت برافرمان سوناك، بأنه "خان وعداً بأن يفعل كل ما يلزم"، لوقف تدفق قوارب المهاجرين، والهجرة غير الشرعية، وذلك عشية حكم المحكمة العليا عما إذا كان بإمكان الحكومة المضي قدماً في خطتها لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وقالت أيضاً إن سوناك "لم يف بسلسلة من وعود قطعها لها"، كي تعمل تحت قيادته رئيساً للوزراء.

برنامج سوناك "غير فعال"

وقالت برافرمان في الرسالة التي نشرتها على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إنه "يجب على المرء أن يكون صادقاً، برنامجكم غير فعال، تعرضنا لخسائر انتخابية غير مسبوقة، وباءت خططكم للإصلاح بالفشل، الوقت ينفد. أنتم بحاجة إلى تغيير المسار بشكل عاجل"، مشيرة إلى هزائم المحافظين في الأصوات المحلية تحت قيادته.

في المقابل، رد متحدث باسم مكتب سوناك على ذلك قائلاً، إن "رئيس الوزراء يؤمن بالأفعال لا الأقوال".

وأقال سوناك برافرمان، الاثنين، بعد أن نشرت مقالاً صحافياً دون موافقة الحكومة، واتهمت فيه الشرطة بـ"ازدواجية المعايير" في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، والتي دعت لوقف النار في غزة.

وانتقدت برافرمان أيضاً طريقة تعامل سوناك مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، قائلة إنها "تكبدت العناء لتقديم حجج لحظر المسيرات، في حين اتسم رده بالغموض والضعف والافتقار إلى صفات القيادة التي يحتاجها هذا البلد".

"تعليقات مسيئة"

ووصف منتقدون، من أحزاب المعارضة وزملائهم من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين، تعليقات برافرمان بأنها "مسيئة" و"تحريضية".

وفي مقال نشرته صحيفة "تايمز"، اتهمت برافرمان الشرطة بالمحاباة في كيفية تعاملها مع الاحتجاجات، من خلال إظهار موقف أكثر تساهلاً مع المتظاهرين اليساريين من نظرائهم اليمينيين، وكثفت هجومها على المشاركين في المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

وقال "حزب العمال" المعارض، إن مقال وزيرة الداخلية البريطانية "أجج التوتر" في المظاهرة التي شهدتها لندن، السبت.

وأعقب ذلك اعتقال أكثر من 140 شخصاً، بعد أن اشتبك متظاهرون يمينيون متطرفون مع الشرطة، التي حاولت إبعادهم عن متظاهرين مناصرين للفلسطينيين بلغ عددهم نحو 300 ألف.

تصنيفات

قصص قد تهمك