كوريا الجنوبية تعلق بنداً في اتفاقية عسكرية مع كوريا الشمالية

بيونج يانج تتحدى تحذيرات واشنطن وتضع أول قمر اصطناعي للتجسس في المدار

time reading iconدقائق القراءة - 4
جندي من كوريا الجنوبية يستمع لتقرير يظهر صورة كيم يو جونج شقيقة زعيم كوريا الشمالية في سول عاصمة كوريا الجنوبية. 20 فبراير 2023 - REUTERS
جندي من كوريا الجنوبية يستمع لتقرير يظهر صورة كيم يو جونج شقيقة زعيم كوريا الشمالية في سول عاصمة كوريا الجنوبية. 20 فبراير 2023 - REUTERS
دبي-رويترز

اتجهت كوريا الجنوبية، الأربعاء، إلى تعليق بند في اتفاقية عسكرية أبرمتها مع كوريا الشمالية في 2018 بعدما تحدت بيونج يانج تحذيرات من الولايات المتحدة وحلفائها، وأطلقت قمراً اصطناعياً لأغراض التجسس، ووصفت عملية الإطلاق بالناجحة.

وقالت كوريا الشمالية إنها وضعت أول قمر اصطناعي للتجسس في المدار، الثلاثاء، وتعهدت بإطلاق المزيد في المستقبل القريب. وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام في كوريا الشمالية ما يبدو أنه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وهو يشاهد إطلاقاً لصاروخ إلى الفضاء.

ولم يتمكن مسؤولون في اليابان وكوريا الجنوبية من التحقق على الفور مما إذا كان القمر الاصطناعي في المدار بالفعل.

 وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) سابرينا سينج إن "الجيش الأميركي لا يزال يقيم ما إذا كان الإطلاق ناجحاً".

ووافق رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، الموجود في بريطانيا في زيارة دولة، على قرار تعليق بند في الاتفاقية بين الكوريتين. وترأس يول في وقت سابق اجتماعاً لمجلس الأمن الوطني بمشاركة بعض الوزراء ورئيس المخابرات الوطنية عبر الفيديو.

الاتفاق العسكري

وأُبرم الاتفاق الذي يعرف باسم الاتفاقية العسكرية الشاملة، والذي يهدف إلى الحد من تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، خلال قمة عام 2018 بين الرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

واتفق الجانبان آنذاك على تعيين مناطق عازلة يتم تعليق التدريبات بالذخيرة الحية فيها، وأيضا مناطق يُحظر فيها الطيران وإزالة بعض مواقع الحراسة في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل البلدين والإبقاء على الخطوط الساخنة، بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

لكن منتقدي الاتفاقية طالبوا بإلغائها قائلين إنها أضعفت قدرة سول على مراقبة تصرفات كوريا الشمالية حول الحدود، وإن بيونج يانج انتهكت الاتفاق بشكل صارخ.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها ستعلق بنداً في الاتفاقية اعتباراً من الساعة الثالثة بعد الظهر (06.00 بتوقيت جرينتش) وستستأنف المراقبة الجوية قرب الحدود المشتركة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن إدارة تكنولوجيا الفضاء إن القمر الاصطناعي "ماليجيونج-1" أُطلق على متن الصاروخ "تشوليما-1" من منشأة سوهاي لإطلاق الأقمار الاصطناعية في الساعة 10:42 مساء الثلاثاء (1342 بتوقيت جرينتش) ودخل المدار في الساعة 10:54 مساء (1354 بتوقيت جرينتش).

وأخطرت كوريا الشمالية اليابان بأنها تخطط لإطلاق قمر اصطناعي بين الأربعاء والأول من ديسمبر بعد فشل محاولتين سابقتين لإطلاق ما قالت إنها أقمار اصطناعية لأغراض التجسس هذا العام.

تحذيرات أممية

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه دعا كوريا الشمالية إلى الالتزام الكامل بقرارات الأمم المتحدة، وحث بيونج يانج على العودة إلى الحوار.

وقالت كوريا الجنوبية إن هذا الإطلاق شمل على الأرجح مساعدة فنية من موسكو في إطار الشراكة المتنامية التي شهدت إرسال كوريا الشمالية ملايين القذائف المدفعية إلى روسيا.

وتنفي روسيا وكوريا الشمالية إبرام اتفاقيات أسلحة، لكنهما تعهدتا علنا بزيادة التعاون.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن كيم جونج أون شهد إطلاق القمر الاصطناعي الذي جاء قبل أسبوع فقط من اعتزام كوريا الجنوبية إطلاق أول قمر اصطناعي للتجسس على متن صاروخ تشغله شركة إكس الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك