سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تتعرض لهجوم بـ"مسيّرة إيرانية"

مسؤول أميركي: الهجوم وقع بالمحيط الهندي وألحق أضراراً بالسفينة دون إصابات بطاقمها

time reading iconدقائق القراءة - 5
سفينة الحاويات CMA CGM SYMI التي تعرضت لهجوم في المحيط الهندي. 7 ديسمبر 2021 - marinetraffic.com
سفينة الحاويات CMA CGM SYMI التي تعرضت لهجوم في المحيط الهندي. 7 ديسمبر 2021 - marinetraffic.com
دبي -الشرق

تعرّضت سفينة تجارية مملوكة لملياردير إسرائيلي لهجوم في المحيط الهندي، الجمعة، بطائرة مسيرة يشتبه أنها إيرانية الصنع، على أفاد مسؤول عسكري أميركي، السبت.

ويأتي هجوم، الجمعة، على سفينة الحاويات "CMA CGM Symi" في الوقت الذي يتعرض فيه قطاع الشحن العالمي لاستهداف على نحو متزايد، وسط الحرب المستمرة منذ أسابيع في غزة، وسط مخاوف من تحولها إلى صراع إقليمي أوسع.

وقال المسؤول العسكري الأميركي، لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، إن "السفينة التي ترفع علم مالطا يشتبه في أنها استهدفت بطائرة مسيرة من طراز شاهد-136 على شكل مثلث تحمل قنبلة، أثناء وجودها في المياه الدولية"، لافتاً إلى أن انفجار المسيرة أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "نواصل مراقبة الوضع عن كثب"، رافضاً الخوض في تفاصيل بشأن المعلومات الاستخباراتية التي جمعها الجيش الأميركي لتقييم ما إذا كانت إيران تقف وراء الهجوم.

اقرأ أيضاً

الحوثيون ينشرون فيديو لعملية الاستيلاء على سفينة في البحر الأحمر

نشرت جماعة الحوثي في اليمن، الاثنين، مشاهد لعملية الاستيلاء على سفينة تجارية في البحر الأحمر قالت إنها "إسرائيلية".

وفيما لم تستجب شركة الشحن "CMA CGM"، وهي شركة شحن كبرى مقرها في مرسيليا بفرنسا، على الفور لطلب التعليق، قالت "أسوشيتدبرس"، إن طاقم السفينة كان يتصرف كما لو أنهم يعتقدون أن السفينة تواجه تهديداً، وفقاً لما أظهره سلوك تشغيل جهاز التعريف الآلي.

"هجوم متعمد"

وأوقفت السفينة تشغيل جهاز نظام التعريف الآلي منذ الثلاثاء، عندما غادرت ميناء جبل علي في دبي، وفقاً لبيانات موقع MarineTraffic.com التي حللتها وكالة "أسوشيتد برس". 

ومن المفترض أن تبقي السفن نظام التعريف الآلي نشطاً لأسباب تتعلق بالسلامة، لكن الطاقم يوقف تشغيله إذا بدا أنه قد يكون مستهدفاً. وقد فعلت السفينة الشيء نفسه في وقت سابق عندما سافرت عبر البحر الأحمر مروراً باليمن، موطن الحوثيين المدعومين من إيران.

وقالت شركة الاستخبارات الخاصة Ambrey لوكالة أسوشيتدبرس: "من المرجح أن يكون الهجوم مقصوداً، بسبب انتماء السفينة إلى إسرائيل من خلال شركة Eastern Pacific Shipping". 

وأضافت: "لقد توقفت عمليات إرسال نظام التعرف الآلي (AIS) الخاصة بالسفينة قبل أيام من وقوع الحادث، ما يشير إلى أن هذا وحده لم يمنع الهجوم".

والسفينة Symi مملوكة لشركة Eastern Pacific Shipping ومقرها سنغافورة، وهي شركة يسيطر عليها في نهاية المطاف الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر. 

ولم ترد شركة Eastern Pacific Shipping في سنغافورة على الهاتف، السبت، ولم تستجب لطلب تعليق مرسل عبر البريد الإلكتروني. فيما أحال الجيش الإسرائيلي الأسئلة بهذا الشأن إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية التي لم ترد على الفور.

وفي نوفمبر 2022، تعرضت ناقلة نفط ترفع العلم الليبيري "Pacific Zircon"، والمرتبطة أيضاً بشركة Eastern Pacific Shipping، لأضرار إثر هجوم إيراني مشتبه به قبالة عمان.

تهديد حوثي

والأسبوع الماضي، قالت جماعة الحوثي في اليمن، إنها استولت على "سفينة إسرائيلية" في البحر الأحمر، و"اقتادتها إلى الساحل اليمني" فيما اعتبرت إسرائيل واقعة اختطاف السفينة "حادثاً خطيراً"، مشيرة إلى أن السفينة ليست إسرائيلية.

وتوعد الحوثيون باستهداف السفن التي ترفع علم إسرائيل والسفن التي تملكها أو تديرها شركات إسرائيلية، رداً على حرب غزة.

وأعلن الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء، أكثر من مرة منذ بداية حرب إسرائيل على قطاع غزة، تنفيذ هجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة على أهداف إسرائيلية عدّة منها أهداف عسكرية في مدينة إيلات.

وفي 16 نوفمبر الجاري، أصدر التحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية (IMSC)، وهي مجموعة دولية تهدف إلى حماية السفن التجارية، تحذيراً لجميع البحارة في البحر الأحمر، ومنطقة باب المندب بين اليمن وجيبوتي بسبب التهديد، دون أي إشارة لجماعة الحوثي. ونصح التحذير السفن بالبقاء بعيداً عن المياه اليمنية قدر الإمكان، وأوصى بالسفر ليلاً كلما أمكن ذلك.

كما شنت فصائل مسلحة مدعومة من إيران في العراق وسوريا عشرات الهجمات على القوات الأميركية في كل من البلدين منذ 17 أكتوبر الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك