رئيس الأرجنتين المنتخب يلتقي مسؤولين أميركيين ويزور قبر حاخام متشدد

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي خلال زيارته لضريح حاخام في مقبرة مونتيفيوري بمدينة نيويورك.27 نوفمبر 2023. - Reuters
الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي خلال زيارته لضريح حاخام في مقبرة مونتيفيوري بمدينة نيويورك.27 نوفمبر 2023. - Reuters
دبي-الشرق

يواصل الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي، الثلاثاء، زيارته إلى الولايات المتحدة، إذ من المقرر أن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في واشنطن، كما يلتقي كبار مسؤولي وزارة الخزانة، لبحث أولويات السياسة الاقتصادية لإدارته، وذلك بعدما زار قبر حاخام يهودي متشدد في نيويورك.

ومن غير المقرر أن يلتقي خافيير ميلي مع الرئيس الأميركي جو بايدن، والذي يسافر إلى ولاية جورجيا، الثلاثاء، لحضور حفل تأبين السيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، ومن ثم إلى كولورادو، وفق ما أوردته وكالة "أسوشيتد برس".

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الاثنين، إن ميلي "سيجتمع مع سوليفان ومسؤولين آخرين في الإدارة"، مضيفاً: "نريد مواصلة البحث عن سبل التعاون مع الأرجنتين، الشريك الحيوي في العديد من القضايا، ونتطلع لسماع أفكار الرئيس المنتخب بوضوح".

بدورها، قالت وزارة الخزانة في بيان إن وفداً من مسؤوليها سيجتمعون مع مستشاري السياسة الاقتصادية في إدارة ميلي، إذ من المتوقع أن يركز هذا الاجتماع على أولويات السياسة الاقتصادية لإدارة الرئيس الأرجنتيني المنتخب القادمة.

وقال متحدث باسم ميلي إن اجتماعاته في واشنطن "تهدف إلى وضع بروتوكول يشرح خطته الاقتصادية، مثل التكيف المالي والإصلاح النقدي وإلغاء القيود التنظيمية، لكنها لا تبحث عن التمويل".

وأجرى ميلي الاثنين في واشنطن محادثات مع مسؤولي صندوق النقد الدولي، علماً أن الأرجنتين، ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، يعاني انخفاضاً غير مسبوق في احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، بالإضافة إلى مشكلات لسداد قرض ضخم بقيمة 44 مليار دولار حصلت عليه من صندوق النقد الدولي في عام 2018.

وأثناء وجوده في نيويورك، التقى ميلي بالرئيس الأسبق بيل كلينتون، إذ ناقش الجانبان مستقبل الأرجنتين والمنطقة، بحسب ما قاله أحد مساعدي كلينتون. 

زيارة قبر حاخام متشدد

وزار الرئيس الأرجنتيني المنتخب، ضريح الحاخام اليهودي المتشدّد مناحيم مندل شنيرسون في نيويورك، بحسب ما أعلنت المؤسسة التابعة لرجل الدين اليهودي الراحل، الذي كان شخصية شهيرة واسعة النفوذ.

ونشرت مؤسّسة "كول-لايف" على موقعها الإلكتروني مقطع فيديو، ظهر فيه ميلي وهو يصل وسط تصفيق الموجودين إلى مقبرة في حيّ كوينز في نيويورك، حيث يرقد فيها الحاخام الأوكراني المولد مناحيم مندل شنيرسون (1902-1994).

واعتمر ميلي القلنسوة اليهودية لدى وصوله صباح الاثنين إلى نيويورك في زيارة خاصة بعيداً عن الإعلام.

وميلي الذي تعتبره وسائل إعلام إسرائيلية شخصية "مؤيّدة جداً لإسرائيل واليهود"، كان أعلن أنّه سيزور قبر هذا الحاخام في نيويورك. وسبق لميلي أن زار هذا القبر في يوليو الماضي.

والأرجنتين هي موطن لأكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية (250 ألف شخص). وتُعتبر الجالية اليهودية في الأرجنتين من بين الأكبر في العالم خارج إسرائيل، بعد الولايات المتّحدة وفرنسا وبريطانيا. 

من هو خافيير ميلي؟

ويعتبر الرئيس الأرجنتيني المنتخب، الليبرالي المتشدّد المثير للجدل، نفسه قريباً جداً من إسرائيل والولايات المتّحدة.

وأعرب ميلي عن دعمه القوي لإسرائيل، قبل وبعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، كما لوح في الكثير من مسيراته خلال الحملة الانتخابية، بالعلم الإسرائيلي.

وقال الرئيس الأرجنتيني المنتخب إنه يريد نقل سفارة الأرجنتين في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في محاكاة للخطوة التي اتخذها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وتم انتخاب ميلي، الذي شُبه بترمب، في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المقرر أن يُنصَّب في 10 ديسمبر المقبل. 

وتحدث الرئيس المنتخب على نحو إيجابي عن ترمب، وقال إن الرئيس الـ45 للولايات المتحدة أخبره في مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي، أنه سيسافر إلى الأرجنتين حتى يتمكن الاثنان من الالتقاء وجهاً لوجه.

وجاءت محادثة ميلي مع الرئيس السابق، المنافس الرئيسي داخل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، بعد ساعات من إجراء بايدن مكالمته الخاصة مع ميلي.

وقال البيت الأبيض إن بايدن هنأ ميلي وتحدث عن "العلاقة القوية بين الولايات المتحدة والأرجنتين بشأن القضايا الاقتصادية والتعاون الإقليمي المتعدد الأطراف، والأولويات المشتركة، بما في ذلك الدعوة إلى حماية حقوق الإنسان ومعالجة انعدام الأمن الغذائي والاستثمار في الغذاء والطاقة النظيفة"

تصنيفات

قصص قد تهمك