الجيش الإسرائيلي ينشر خرائط "تفتت غزة".. ويطالب السكان بالنزوح

إسرائيل وجهت رسائل تهديد للسكان محذرة من "هجوم عسكري ساحق" على مناطقهم

time reading iconدقائق القراءة - 5
نازحون فلسطينيون في خيام قرب مستشفى ناصر في خان يونس الذي يتعرض لحملة قصف عنيفة. 2 ديسمبر 2023 - Reuters
نازحون فلسطينيون في خيام قرب مستشفى ناصر في خان يونس الذي يتعرض لحملة قصف عنيفة. 2 ديسمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

وجه الجيش الإسرائيلي رسائل تهديد لسكان قطاع غزة تطالبهم بإخلاء منازلهم فوراً، وأرفقها بخريطة مرقمة تقسم القطاع إلى مئات المناطق الصغيرة (بلوكات)، محذراً من أنه سيبدأ "هجوماً عسكرياً ساحقاً"، على مناطق سكنهم بهدف "القضاء على حماس"، فيما كثف عمليات القصف على جنوب غزة منذ انتهاء الهدنة، صباح الجمعة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه سيستخدم الخريطة لإخطار المدنيين الفلسطينيين بمناطق القتال النشطة، وطلب منهم الانتباه إلى رقم مناطقهم، و"متابعة التحديثات المستقبلية للجيش الإسرائيلي".

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن الجيش قد يستخدم هذه الخرائط لدعوة الفلسطينيين إلى الإخلاء من مناطق محددة عندما يتوسع الهجوم البري للجيش الإسرائيلي إلى جنوب القطاع، بدلاً من المطالبة بعمليات إجلاء جماعية كما فعل في الجزء الشمالي من غزة.

وفي رسالته السبت، طلب الجيش من سكان شرق ووسط خان يونس، وسكان بنايات في مدينة حمد السكنية بخان يونس، ومخيم البريج، وسكان حي البركة (خان يونس) الموجودين في بلوكات 136، 137، 138، 139، 2351 و2356، إخلاء منازلهم فوراً.

كما طالب سكان أحياء جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في غزة بشمال القطاع، بإخلاء منازلهم فوراً، وجههم إلى الملاجئ ومدارس الأونروا.

وقال في رسالته: "استمرار وجودكم في المنطقة خارج المأوى خطير جداً. أعذر من أنذر‼️"

وأضاف الجيش في رسالة إلى سكان غزة: "يقود الجيش الإسرائيلي عمليات إجلاء محددة وخاضعة للرقابة لسكان غزة".

"عمليات برية واسعة"

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ عمليات واسعة ضد حركة حماس في غزة خلال الليل، وأفادت تقارير بوقوع قتال عنيف في الجزء الجنوبي من القطاع الفلسطيني، حسبما أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فيما قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها تخوض اشتباكات ضارية مع القوات الإسرائيلية منذ مساء الجمعة.

وذكرت القناة الـ 12 الإسرائيلية أن معارك برية واسعة اندلعت في مدينة خان يونس، وسط معلومات استخباراتية "تفيد بوجود بعض قيادات حماس في المدينة"، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

وشنت إسرائيل مئات الغارات الجوية والقصف المدفعي من البوارج والزوارق البحرية الحربية على مناطق متفرقة بقطاع غزة السبت، ما صعد بحصيلة الضحايا إلى 240 منذ انتهاء الهدنة الجمعة.

وقالت إذاعة الجيش إن القوات الإسرائيلية تعمل أيضاً في مدينة غزة وبيت لاهيا في شمال غزة. وفي وقت سابق، نفذت إسرائيل غارات في خان يونس ورفح، في جنوب غزة أيضاً. 

وأفاد سكان غزة بأن الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات في خان يونس تدعو السكان إلى الانتقال جنوباً إلى رفح، تحذر من أن المنطقة خطرة، رغم أنه قصف رفح بشكل متواصل منذ انتهاء الهدنة.

بدورها، أعلنت "سرايا القدس"، السبت أنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات إسرائيلية في حي الشيخ رضوان ومحاور شمال غرب وجنوب غزة منذ ساعات الفجر الأولى.

كما أعلنت أنها لا تزال تقصف بالصواريخ مدناً ومواقع وقواعد عسكرية وبلدات إسرائيلية برشقات صاروخية مكثفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك